عاجل

  • الرئاسة الفلسطينية: ندين استخدام الولايات المتحدة الفيتو لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

  • وزير خارجية أيرلندا: أشعر بخيبة الأمل من نتيجة التصويت في مجلس الأمن على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

  • الخارجية الأردنية: الصفدي أبلغ نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح لإيران أو إسرائيل أن تحوله إلى ساحة حرب

  • مجلس الأمن الدولي يخفق في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي

المغربية مينة احكيم تهاجم اطباء العيون

المغربية مينة احكيم تهاجم اطباء العيون
رام الله - دنيا الوطن - عبد السلام العزاوي

عقدت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب،  مؤخرا بطنجة، جمعها العام الاستثنائي، الذي خصص لتدارس المستجدات التي عرفها  مشروع القانون 13-45،  والهجمة التي تتعرض لها المهنة من طرف بعض الجهات المهنية.

فقد قدمت  مينة  أحكيم رئيسة النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب، تقريرا حول أنشطة اللجنة القانونية،  المتضمن  لمناقشة مشروع القانون 13-45 من طرف مجلس المستشارين، والاتصالات التي قامت بها  الرئيسة، مع مختلف الهيئات والمؤسسات، بهدف توضيح رؤية النظاراتيين المبصاريين في هذا المجال.

بحيث  استغربت مينة أحكيم، وفق افده الصحفي عبد السلام العزاوي،عدم تفهم التحامل المفاجئ، وتوقيت هذه الحملة، على المهنة،  ومحاولة الحجر على المهنيين ضدا على القوانين الجارية بها العمل وعلى مصلحة شريحة واسعة من المواطنين.

مطالبة بعدم  الركوب على الحالات الفردية المهنية التي تتطلب زجرا وردعا وفقا للقوانين الجاري بها العمل، مع الدعوة إلى تكثيف الاتصالات مع جل  المؤسسات والهيئات المهنية والمجتمع المدني بغية أ شرح رؤية النظاراتيين المبصاريين فيما يرتبط بقياس البصر والقوانين المنظمة للمهنة.باللجوء  للمؤسسات الدستورية المعنية،  لضمان حق المواطن في حرية الاختيار، فيما يرتبط بقياس البصر، تجنبا للاحتكار في  هذا  المجال.

  كما تمت الدعوة من طرف المبصريين الممثلين لمختلف ربوع المملكة،  جل الشركاء، من أجل  الاستثمار الأمثل للكفاءات العلمية المتراكمة لدى النظاراتيين المبصاريين، على امتداد 65 سنة من الممارسة، وكذا لتوزيعهم الجغرافي الذي يغطي كل ربوع المملكة، من أجل الرقي بالصحة البصرية في المغرب، بعيدا عن الإقصاء وفي تناغم تام بين كل القطاعات المهنية.

   مطالبين في الوقت ذاته،  بتطوير التكوين في مجال  البصريات، بعقد شراكات مع الجامعات المغربية، لخلق  ماستر في قياس البصر في إطار التكوين الأساسي ودبلوم جامعي بالنسبة للتكوين المستمر، متوعدين في النهاية بالتصعيد بشتى  الأشكال النضالية، مستقبلا، للتصدي لأطباء  العين.