الاتحاد المغربي للشغل بسوس يحمل الحكومة مسؤولية انقلاب "بيكوب" العاملات الزراعيات بتارودانت‎

الاتحاد المغربي للشغل بسوس يحمل الحكومة مسؤولية انقلاب "بيكوب" العاملات الزراعيات بتارودانت‎
رام الله - دنيا الوطن
على اثر الحادث المأساوي الذي تعرضت لها وسيلة نقل العاملات (بيكوب تقل 19 عاملة) بإقليم تارودانت يومه 8 ابريل 2019، فإن الفرع الجهوي للجامعة الوطنية بالقطاع الفلاحي (إ.م.ش) يقدم تعازيه الحارة لعائلة الفقيدة و مواساته لعائلات ضحايا الفاجعة المؤلمة بجماعة الكدية اقليم تارودانت، و يعبر عما يلي:

1-يندد باستمرار الاستهتار بأرواح العاملات بالقطاع الفلاحي رغم المطالب الملحة التي تقدمها جامعتنا، منذ عدة سنوات، للمسؤولين قصد منع نقل العاملات والعمال عبر الشاحنات ووسائل نقل البضائع واستبدالها بالحافلات صونا لكرامة العاملات والعمال و حماية لا رواحهم و صحتهم.

2-إن الفرع الجهوي للجامعة يحمل الباطرونا الزراعية ووزارة التشغيل ووزارة الفلاحة ووزارة الداخلية مسؤولية حماية ارواح العاملات والعمال بالقطاع الفلاحي.

3-يدعو الرأي العام الوطني وكافة القوى الديمقراطية إلى دعم نضالات الشغيلة من أجل تغيير الاوضاع المأساوية التي تعيشها الطبقة العاملة الزراعية خاصة حرمانها من أجر عادل وتغطية صحية واجتماعية منصفة والأخطار التي تحدق بها يوميا من أجل أجرة زهيدة.

4-يطالب باتخاذ اجراءات عاجلة لتحسين ظروف نقل العاملات والعمال وبعقد ندوة وطنية حول الصحة والسلامة بالقطاع لاتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية الاجراء.

5-يذكر أن هذا الحادث يأتي بعد أقل من أسبوع عن حادثة سير بإقليم العرائش ذهب ضحيتها ازيد من 10 عاملة: مما يؤكد إفلاس السياسة الفلاحية الحالية.