مدرسة حسن القيسي تستضيف فعاليات أسبوع القراءة الوطني للعام 2019

مدرسة حسن القيسي تستضيف فعاليات أسبوع القراءة الوطني للعام 2019
رام الله - دنيا الوطن
انطلقت اليوم، في محافظة طولكرم فعاليات أسبوع القراءة الوطني للعام 2019، والتي تنظمها مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ووزارة الثقافة،  وبالشراكة مع مديرية التربية والتعليم واللجنة التحضيرية لأسبوع القراءة من مدرسة حسن القيسي الأساسية المختلطة،  بحضور  منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، وأنوار مبروك وسارة زهران من مؤسسة تامر، ونسرين بركات مديرة مدرسة حسن القيسي، ومحمد زايد مسؤول الأنشطة الثقافية في مديرية التربية والتعليم، وأمناء المكتبات، وممثلي المراكز الثقافية، ولينا كنعان من مكتبة جامعة القدس المفتوحة، وشخصيات ثقافية عامة وطلاب وطالبات المدرسة.

وفي كلمتها الترحيبية، عبرت نسرين بركات، مديرة المدرسة عن شكرها وامتنانها للمؤسسات المشاركة على اختيار مدرسة حسن القيسي  لانطلاق فعاليات أسبوع القراءة الوطني منها، وإلى أهمية النشاطات التربوية والثقافية والترفيهية ودورها الفعّال في بناء وتنمية شخصية الأطفال الاجتماعية والنفسية والعقلية.

ونقل منتصر الكم، تحيات وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو، الذي يهتم بتشجيع القراءة، ويدعو دائماً أن يكون الكتاب جزء وطبع يومي لدينا نحتويه في البيت والمدرسة والعمل، وفي كل مكان، وعلى ضرورة تنمية عادة القراءة، داعياً  كافة الأجيال إلى القراءة ورفع المستوى الثقافي لديهم، وإلى تعزيز الثقافة الوطنية الفلسطينية في عقل وفكر الطالب والإنسان الفلسطيني بشكل عام، وعلى خلق جيل واعٍ لقضيته وقادر على البناء والإنتاج.

وقالت أنوار مبروك منسقة مؤسسة تامر في طولكرم  أن هذا الحفل يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة المركزية التي تنفذها مؤسسة تامر في محافظات الوطن، وتستمر لنهاية شهر نيسان، بمناسبة حملة تشجيع القراءة التي تحمل شعار " الجرة اللي صارت مجرة "، شاكرةً مدرسة حسن القيسي على الاستضافة والتعاون المتميز، وعلى الهدية المتميزة التي قدمتها مديرة المدرسة للضيوف وهي عبارة عن جرة صغيرة من الفخار مزينة بنقشة التطريز الفلسطينية مما أضاف للنشاط العبق التراثي الأصيل.

من جانبها قالت سارة زهران منسقة مشروع المدارس في مؤسسة تامر: "أن الحملة تتخذ من جملة "الجرّة التي صارت مجرّة" شعاراً، وذلك لفتح آفاق الخيال بالانطلاق من اللغة والقراءة والخيال، بما يثير الفضول الذي ينمو ويتطور مع كل حركة ولعبة وحكاية يسمعها الطفل عن الجد والأرض، وعن أقمار أربعة تضيء تلال المريمية والعكوب في جبال الجرمق والعاصور. وتبني على مكونات المجتمع من أجل نسيج أفضل بين الناس، يركز ويراكم على القيم الإيجابية من كرم وعافية ومحبة واجتهاد".

وقال محمد زايد مسؤول الأنشطة الثقافية في مديرية التربية والتعليم: "يأتي هذا النشاط ضمن الشراكة والتعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة تامر والمكتبات الشريكة، بهدف تعزيز القراءة لدى الطلبة مما ينمي المخزون المعرفي والثقافي لديهم، ويبني شخصياتهم، ويجعلهم قادرين على مواجهة التحديات من أجل رسم مشهد ثقافي مشرف ".

واشتملت الفعاليات التي نفذها أمناء المكتبات وطاقم المتطوعين على زوايا متنوعة كسرد حكاية " الجرة المشروخ "،وتلوين ولصق قطع الجرة ، والحديث عن أهمية الحجر وربطه بالتاريخ والتراث، وزاوية رسم لرسم آمال وأمنيات الأطفال تطبيقاً لشعار الحملة " الجرة اللي صارت مجرة "، وأعمال صندوق الأماني ولصق شعارات حملة مؤسسة تامر عبر سنواتها عرفاناً وامتناناً لجهودهم في نشر الثقافة وتشجيع القراءة عبر سنواتها الثلاثين على تأسيسها.

ومن الجدير ذكره بأن المؤسسات التي شاركت في انجاح هذا اليوم:( وزارة الثقافة، مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، مديرية التربية والتعليم، مكتبة بلدية طولكرم، جمعية رعاية الطفل الخيرية، مكتبة بلدية عنبتا، مكتبة المركز الثقافي لتنمية الطفل، جامعة القدس المفتوحة،  متطوعون شباب، فنانون تشكيليون، شخصيات ثقافية عامة، والتلفزة المحلية ).