نقابة أطباء أسنان دمشق تؤكد: الضرائب المفروضة على الأطباء ارتفعت لـ50 ضعفاً

نقابة أطباء أسنان دمشق تؤكد: الضرائب المفروضة على الأطباء ارتفعت لـ50 ضعفاً
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس فرع نقابة أطباء أسنان دمشق الدكتور رشاد مراد (لميلودي إف إم)، أن الضرائب المفروضة على الأطباء ارتفعت إلى أكثر من 10 أضعاف، حيث تم اجراء التعديلات الضريبية بشكل مجحف وقاس بحق الأطباء، وتم تطبيق الإجراءات في دمشق بأثر رجعي على السنوات الثلاث الماضية، ما أدى إلى تشكل مبالغ كبيرة، وهناك من ارتفعت قيمة ضرائبهم حتى 50 ضعف.

وأضاف مراد خلال لقائه مع الصحفي حازم عوض ضمن برنامج مين المسؤول أنه تم إرسال الاستعلام الضريبي، ودخلوا العيادات الطبية متجاهلين السرية الطبية والأضابير الخاصة بالعيادات، ما دفعنا كنقابة أطباء دمشق والنقابة المركزية وفرع الحزب للتحرك حيال هذه المشكلة.

وأوضح أنه مع مرور ثمان سنوات من الأزمة السورية، والتي تعتبر مدة كبيرة بالنسبة للقطاع الطبي، أدت إلى استهلاك الأجهزة الطبية وبعض الأطباء لم يجدد أي جهاز وذلك لأن استيراد الأجهزة الطبية غير سهل بسبب العقوبات المفروضة، إضافة إلى ارتفاع قيمة القطع الأجنبي وخاصة ان هناك مواد مستوردة.

وتابع مراد الأطباء يقومون بتعقيم العيادة والأدوات الطبية بشكل مستمر والذي ارتفعت تكلفته من 15 ألف ليرة إلى 150 ألف ليرة، بالإضافة لمشكلة الطاقة والكهرباء، وبالأخذ بعين الاعتبار اقتطاع الطبيب من مدخوله لأنه مطالب بالتأهيل الطبي المستمر لمواكبة تطور العلوم الحديثة، كل ذلك أدى لزيادة التكاليف.

وأضاف مراد: "مع بدأ الأزمة السورية بقي موضوع الضرائب على ما هو عليه قبل سنين الأزمة حتى العام، وجاء القرار بتعديل قيمة الضرائب متناسين ان من تبقى من أطباء هم من يخدمون أبناء البلد". وتابع: "نحن لا نعترض على التعديل الضريبي أو دفع الضرائب، لأنها بشكل أو بآخر ستعود بالنفع على المجتمع، ولكن يجب ان تتم العملية بشكل تدريجي وعادل ومبني وفق أسس علمية".

وبيّن رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان: "بحثنا مع وزير المالية مشكلة رفع الضرائب، وأوضحنا له النقاط الأساسية المتعلقة بهذا الموضوع وبينا ان نسبة أرباح الطبيب لا تصل ل30% كما تم تحديده"، مضيفا: "يجب حساب الضريبة على نسبة الأرباح وليس على الدخل، فعلى الرغم من ان المدخول ارتفع بالليرة ، إلا أن هناك نفقات كثيرة لدى الطبيب"، مؤكدا أن الوزير أبدى تعاونه ليكون هناك تشاركية أكبر مع النقابات لكن الأمر تم بعد فرض الضريبة واعترفوا ان هناك اجحافا بحق بعض الأطباء.

وتابع مراد: "الحكومة السورية تطالب ابناءها لاستثمار أموالهم داخل البلد، وإعفائهم من الضرائب، ولكن من غير المنطقي ان تعفي من اتى من خارج البلاد وتهمل من بقي في خدمة الناس طيلة سنين الأزمة، ورفع الضرائب سيمنع المستجد في سوق العمل من الاستمرار في عمله وبالتالي سيعود هذا الشيء بالخسارة على البلد، ويجب مناقشة النقابات قبل اتخاذ مثل هذه القرارات".

وأكد مراد أن "رفع أسعار أجور الأطباء تم وفق أسعار المواد، وبالتأكيد فرض الضرائب وزيادة المتطلبات على البعض سيؤدي إلى ارتفاع الأجور، وتابع: "الحكومة طالبتنا بالوقوف إلى جانب المواطن وعدم رفع التكاليف ، ولكن هذا الطبيب جزء من هذا المجتمع ، وبسبب الضغوطات ورفع الضرائب ستنعكس بشكل أو بآخر على أجور الأطباء".

التعليقات