مدرسة ذكور الظاهرية تفوز في مسابقة المعرفة الوطنية في عامها الثاني

مدرسة ذكور الظاهرية تفوز في مسابقة المعرفة الوطنية في عامها الثاني
رام الله - دنيا الوطن
فازت مدرسة ذكور الظاهرية من مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، مساء اليوم السبت، بالمركز الأول بمسابقة المعرفة الوطنية في عامها الثاني، في التصفيات النهائية التي جرت على مسرح جمعية الهلال الأحمر، بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، ووزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.

وحازت مدرسة طلائع الأمل الثانوية المختلطة من مديرية التربية والتعليم/ نابلس على المركز الثاني ضمن التصفيات، كما حصلت مدرسة ذكور الشهيد عز الدين القسام من مديرية التربية والتعليم/ جنين على المركز الثالث.

وأكد القدوة أهمية المسابقة واستمرارها لما تمثله في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية وحفظ لموروث الحركة الوطنية الفلسطينية والنضال الفلسطيني وتنمية لأجيالنا الصاعدة التي يعول عليها لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وشدد على أهمية وصول المعرفة الوطنية الى كل بيت، موجهاً تهنئة إلى مدرسة بنات عيلبون من مديرية التربية والتعليم شرق خان يونس التي حازت على الأول مكرر في المسابقة، ومنعت من المجيء إلى رام الله.

بدوره، أكد صيدم أهمية المسابقة التي تحفظ الموروث الثقافي الوطني وسيرة قادتنا المؤسسين للأجيال الصاعدة من خلال تقديم ما هو مطلوب من خلال وزارة التربية والتعليم، شاكرا مؤسسة ياسر عرفات وطواقم العاملين في وزارة التربية والتعليم على انجاح المسابقة في عامها الثاني على التوالي.

وأطلقت مؤسسة ياسر عرفات وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، مسابقة في المعرفة الوطنية في تشرين ثاني/نوفمبر2018 للسنة الثانية على التوالي وفي نفس الموعد الذي انطلقت منه السنة الأولى، وتتمحور المسابقة حول أهم الأحداث التي مرت بالقضية الفلسطينية خلال نحو مائة عام من الصراع، وتم اعتماد رواية متحف ياسر عرفات كمرجع أساسي بحيث قام الطلاب المشاركون بزيارات ميدانية للمتحف لتسهيل فهم المعلومة وبقائها بالذاكرة.

وهدفت المسابقة إلى زيادة الوعي بالتاريخ الفلسطيني المعاصر وتعزيز الثقافة والهوية الوطنية للأجيال الفلسطينية الصاعدة، وكانت الفئة المستهدفة الصف العاشر في مدارس الوطن.

وفي مرحلتها الثانية جرت المسابقة بين 90 ألف طالب موزعين على مديريات التربية والتعليم في كافة محافظات الوطن، ومثّل كل مدرسة 3 طلاب، وطالبات تأهل منها 18 مدرسة للمرحلة الثانية، التي جرت تصفياتها في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات وتكونت من 8 حلقات تلفزيونية وتأهل من هذه المرحلة 6 مدارس هي مدرسة ذكور الشهيد عز الدين القسام من مديرية التربية والتعليم/ جنين، ومدرسة طلائع الأمل الثانوية المختلطة من مديرية التربية والتعليم/ نابلس، ومدرسة ذكور الظاهرية من مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل على المراكز الثلاث الأولى.

واختتم الحفل بتكريم الفائزين والمشاركين، وتسليم الجوائز للفرق الفائزة، والجائزة الأولى وقيمتها 4200 دولار مقسمة على الطلاب الثلاثة أعضاء الفريق الفائز بالمركز الأول، وجهاز حاسوب محمول، والجائزة الثانية 2400 دولار مقسمة على أعضاء الفريق الفائز بالمركز الثاني وأجهزة "آيباد"، والجائزة الثالثة 1500 دولار مقسمة على أعضاء الفريق الفائز بالمركز الثالث، وأجهزة "تابلت".

وأعلنت مؤسسة ياسر عرفات عن تقديم رحلة معرفية إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينين في لبنان للفريق الفائز بالمركز الأول.