التعليم البيئي وجودة البيئة يدشنان أسبوع الطيور الثالث عشر

التعليم البيئي وجودة البيئة يدشنان أسبوع الطيور الثالث عشر
رام الله - دنيا الوطن
أطلق مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة من محطة طاليثا قومي ببيت جالا، فعاليات الأسبوع الوطني الثالث عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها.

وبيّن محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، أن حماية البيئة مسؤولية مشتركة، تحتم على الجميع الانخراط فيها. واعتبر صرح مركز التعليم البيئي في طاليثا قومي مفخرة ومثالًا متقدمًا في الحفاظ على البيئة.

وقال إن الحفاظ على الإرث الطبيعي الفلسطيني من أهم النقاط التي توليها المحافظة اهتماما خاصا، لما تتمتع به من مكانة سياحية.

من جانبه، أشار رئيس الكنيسة اللوثرية المطران سني إبراهيم عازر إلى أن الأسبوع يشكل نداءً مفتوحًا لحماية التنوع الحيوي، والإقلاع عن استنزافه، والدعوة إلى حماية بكل الوسائل، وتربية الأجيال الصاعدة على ثقافة رعايته، فيما قال نائب رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور إن سلطة البيئة تعمل باستمرار على حماية التنوع الحيوي في فلسطين، عبر إطلاق خطط استراتيجية لحماية المحميات.

وذكر المطور أن التنوع الحيوي في فلسطين يمثل 3? من التنوع الحيوي في العالم، وأن أرقام التنوع الحيوي المحدثة مشمولة في التقرير الخامس الذي أطلقته "جودة البيئة"، في وقت تحضر للتقرير السادس حوله.

وأكد أن "جودة البيئة" تفتح أبوابها لكافة المؤسسات الحكومية والأهلية العاملة في مجالات حماية البيئة، وتسعى لتنظيم العمل والشراكة، في وقت يهدد الاحتلال البيئة الفلسطينية، وينتهك عناصرها.

وأوضح المدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي سيمون عوض أن إطلاق الأسبوع بالشراكة مع "جودة البيئة" يسعى التعريف بطيور فلسطين وما تتعرض له من تهديد، ويعبر عن القلق إزاء التنوع الحيوي.

وأضاف أن إطلاق الأسبوع يتوج عمل المركز في محطات بيت جالا، وأريحا، وطولكرم، ومرج ابن عامر، وفقوعة، ويحث المؤسسات والمجتمع على إعادة تصويب علاقته بمحيطه البيئي، وعدم استنزافه.

وأشار عوض إلى أن أسبوع الطيور ويوم البيئة، تحولا إلى مناسبتين وطنيتين وبيئيتين، تتضمنان محاضرات توعوية، وزيارات للمركز، ومسارات بيئية، ورسائل إعلامية، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة، والمحافظات، ووزارات: التربية والتعليم العالي، والزراعة، والحكم المحلي، والجامعات، إضافة لتلفزيون فلسطين، والبلديات.

وتجوّل المُشاركون في أقسام المركز للتعرف على المشاريع البيئية، والأشجار والنباتات الأصيلة، وشاهدوا تحجيل الطيور، واستمعوا إلى شرح عن أنواعها، ومساراتها، وأهميتها البيئية.

وذكر عوض أن المركز نفذ منذ 5 آذار الحالي فعاليات بيئية في محافظات: القدس، ورام الله والبيرة، وجنين، وطوباس والأغوار الشمالية، وطولكرم، وقلقيلية، وأريحا والأغوار، وبيت لحم، ويستعد لحملات خضراء في نابلس وسلفيت.

كما عقدت ندوة حوارية بالشراكة مع تلفزيون فلسطين- مباشر، شارك فيها  المطور، والمحافظ حميد، وعوض، أدارها الإعلامي في وكالة "وفا" عنان شحادة، وأعدها الصحفي عبد الباسط خلف، ناقشت قضايا بيئية، شملت إعلان القدس عاصمة للبيئة العربية 2019، واعتماد بيت لحم عاصمة للثقافة العربية 2020، ومذكرة التفاهم المبرمة بين "التعليم البيئي" ومحافظة بيت لحم، والتحديات البيئية التي تواجه المحافظة، والتنوع الحيوي في فلسطين.

وشارك في إطلاق الأسبوع، الذي يتزامن مع مواصلة فعاليات يوم البيئة الوطني، وموسم الهجرة الربيعية للطيور، مفتي المحافظة عبد المجيد العمارنة، ومدير مديرية الزراعة مجدي عمرو، ومدير "جودة البيئة" هاشم صلاح، ومنسق الأنشطة في التربية والتعليم فايز جعارة، ومدير طاليثا ماتيوس وولف، ومدراء المدارس اللوثرية، وممثلو مؤسسات رسمية وأهلية وتربوية.

وسيستقبل المركز الأسبوع المقبل مؤسسات تعليمية، إضافة لوفود محلية وأجنبية، ومنتديات نسوية وشبابية ستشارك في مراقبة الطيور وستتعرف تحجيلها، وستتجول في مسارات ببيئة، وستشاهد مرافق "التعليم البيئي" بحديقته النباتية، ومتحف التاريخ الطبيعي، ومحطات معالجة المياه الرمادية والسوداء والأرصاد الجوية، والمعرض البيئي.