محمود مرسي.. فضل وطنه على دولارات BBC وصدمهم على الهواء مٌباشرة

محمود مرسي.. فضل وطنه على دولارات BBC وصدمهم على الهواء مٌباشرة
محمود مرسي
فى عام 1956 وإبان العدوان الثلاثى على مصر، الذى ضم فرنسا وإنجلترا وإسرائيل، والذى جاء بعد قرار الزعيم جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، أعلن النجم الكبير الراحل محمود مرسى استقالته على الهواء من الإذاعة البريطانية BBC، بسبب مشاركة هذه الدولة فى العدوان الغاشم على مصر.

ورغم حاجة الفنان الكبير محمود مرسى للعمل وللأموال البريطاينة خلال هذه الفترة، خاصة وأنه لم يكن وقتها قد احترف التمثيل، إلا أن نزعته الوطنية وحبه الشديد لمصر، كانا أهم من نجوميته الإذاعية وأموال بريطانيا خلال هذه الفترة، حيث فاجأ "مرسى" متابعيه من جميع أنحاء العالم عبر هذه الإذاعة وفى موعد إذاعة البرنامج على الهواء، وخرج عن النص قائلاً: "هذه هى آخر حلقة أقدمها في هذه الإذاعة، حيث إنه لا يمكننى أن أعمل أو أقيم في دولة تشن حاليًا عدوانًا على بلادى، وتلقى بقنابلها على أهلى فى مصر، ولتلك الأسباب أقدم استقالتى على الهواء، وسوف أعود إلى بلادى أقاتل بجانب أهلى، أعيش معهم أو أموت معهم".

وعاد "مرسى" بالفعل إلى مصر والتحق بالمقاومة الشعبية، التى اندلعت فى مدن القناة "بورسعيد، الإسماعيلية، السويس"، ضد قوات الدول الثلاث إنجلترا وفرنسا وإسرائيل، ليلتحق بعدها بالعمل كمخرج في الإذاعة المصرية، ثم مذيعا متخصصا فى تقديم البرامج الفنية والثقافية، قبل أن ينطلق فى عالم السينما ويصبح أحد أهم نجومها منذ عام 1963 مع فيلم "أنا هارب"، والذى شهد أولى تجاربه، وسجل من خلاله علامة فارقة فى تاريخ السينما المصرية.

كان الفنان محمود مرسى خجولاً جداً ومثقفاً وقارئاً جيداً. له أصدقاء قليلون، ومن الجدير بالذكر أنه كتب نعيه بنفسه ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وهم أصدقاء العمر.

وبرع في أدوار الشر وخاصة في دور (ضابط السجن فتحي عبد الهادي) في فيلم ليل وقضبان مع سميرة أحمد ومحمود ياسين، وفي دور (بدران) في فيلم أمير الدهاء مع فريد شوقي، وكذالك دور "عتريس" في فيلم شيء من الخوف.

أثناء قيامه بالتدريس فى المعهد العالى للمسرح التقى الفنانة سميحة أيوب، وكان وقتها فنانا مشهورا، وكانت لديها كثير من الأعمال، وأعجب كلاهما بالآخر، وانتهى الأمر بأن طلب يدها  فعبرت عن موافقتها على الفور، وكانت الزيجة الأولى والأخيرة فى حياة محمود مرسى والتى أثمرت عن ابنه الوحيد علاء.. لكن بمرور الوقت بدأت الخلافات الزوجية تعرف طريقها لحياته مع سميحة أيوب، وبدأت فجوة اختلافهما فكريا وفنيا تتسع، فكان الطلاق هو الحل الأنسب لكليهما وفى هدوء تام كعادته تم الطلاق.

كان محمود مرسي صاحب موهبة فذة كممثل لكنه كان مقلاً في اعماله خاصةً في الأعمال السينمائية لانه كان يحرص دائماً على الجودة، فضلا عن انه لم يعمل في التمثيل الا في مرحلة متاخرة لانه قضى وقتاً طويلاً في الدراسة بفرنسا وبريطانيا وقبلهما في التعليم لمادة الفلسفة وحتى بعد عودته إلى بلده ظل خمس سنوات يعمل في التعليم للفن المسرحي وفي الإخراج التلفزيوني. فموهبته كممثل لم تستغل بكاملها.

وتوفي الفنان القدير محمود مرسي بالإسكندرية (مسقط رأسه) في يوم السبت 24 أبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 80 عاماً أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف. 

التعليقات