عاجل

  • الاحتلال يُعلّق الدراسة غدًا في مدينتي أسدود ونيتفوت

مركز صدى سوشال: 50 انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني خلال شهري فبراير ومارس

رام الله - دنيا الوطن
أعلن مركز صدى سوشال أن سياسات مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تتوائم مع الحالة الفلسطينية وفق آلية ممنهجة، مستمرة بالتضييق على المحتوى الفلسطيني بشكل واضح منذ بداية العام الحالي.

ووثق مركز صدى سوشال خلال مساعيه المستمرة لحماية المحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الانتهاكات كان أكثرها على موقع فيسبوك.

حيث بلغت نسبة الانتهاكات خلال شهري فبراير ومارس ٥٠ انتهاكاً متنوعاً ما بين حذف الصفحات والحسابات الشخصية والحظر المؤقت وحذف المنشورات، تحت ذرائع متعددة مثل تأييد المقاومة ومباركة عملية سلفيت وانتقاد غناء النشيد الوطني الإسرائيلي "الهاتكفاه" في قطر.

وتصدر الموقع الأزرق الذي من المفترض أنه مساحة شخصية بديلة لممارسة الحرية، الانتهاكات بـ ٤٧ انتهاكاً كان أبرزها: حذف صفحة الشهيد عمر أبو ليلى منفذ عملية "ارائيل"، وصفحة فلسطين بوست وصفحة شبكة بيت دجن اليوم، وصفحة أنين القدس، وصفحة ايلياء ميديا، وصفحة يطا تايمز، وشبكة عين الاعلامية، وصفحة اذنا تايمز، وصفحة بيت فجار تايمز.

كما رصد المركز عمليا حظر مؤقت لعدد من الصحفيين والنشطاء كان أبرزهم: الصحفي حسن اصليح والناشط محمود حريبات والصحفي علي عبيدات والناشط طارق الشمالي ود. صالح الرقب والصحفي محمد تركمان والصحفي عبد الكريم مصيطف والصحفي جهاد بركات والصحفي محمد قاروط ادكيدك.

في حين قامت ادارة موقع التويتر بحظر حساب اثنتين من النشطاء هم: آية الغول و راوية الرنتيسي على خلفية نشاطهم ومنشوراتهم المساندة للقضية الفلسطينية.

أما موقع اليوتيوب قام بحذف قناة الناشط ياسر عاشور والتي تحتوي على عدد كبير من الفيديوهات المهمة والتاريخية حول القضية الفلسطينية.

يشار إلى أن مركز صدى سوشال يواصل مساعيه بشكل مستمر للتواصل مع إدارات مواقع التواصل الإجتماعي في محاولة لحماية المحتوى الفلسطيني الرقمي والوصول إلى آلية عادلة ومنصفة بحق المستخدمين الفلسطينيين.

يذكر أن مركز "صدى سوشال" مركز تطوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر 2017 وهو يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة.