عام 1989.. تنصيب ياسر عرفات رئيساً لدولة فلسطين

عام 1989.. تنصيب ياسر عرفات رئيساً لدولة فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
في مثل هذا اليوم، الأول من نيسان/ أبريل عام 1989 تم تنصيب الراحل ياسر عرفات رئيساً لدولة فلسطين، وذلك خلال تواجد فصائل منظمة التحرير خارج الأراضي المحتلة.

وعرفات هو  محمد عبدالرؤوف القدوة الحسينى، والأغلب أنه ولد في القاهرة في ٢٤ أغسطس ١٩٢٩، وعاش في السكاكينى، والتحق بكلية الهندسة جامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليا) ودرس الهندسة المدنية وتخرج في ١٩٥١.

وسافر للكويت في ١٩٥٨ وعمل مهندساً، وهناك أسس هو وخليل الوزير (أبوجهاد) في ١٩٦٥ حركة فتح، وأسس أول مكتب للحركة في الجزائر عام ١٩٦٥، وكان بعد نكسة ١٩٦٧ قاد بعض العمليات الفدائية ضد إسرائيل من الأراضى الأردنية، وفى العام التالى اعترف به الرئيس عبدالناصر ممثلا للشعب الفلسطينى.

وفى ١٩٦٩ انتخب رئيسا لمنظمة التحرير، وفى ١٩٧٠ بعد مذبحة أيلول الأسود في الأردن خرجت المقاومة إلى لبنان فشنت إسرائيل هجمات عنيفة على قواعد المقاومة فخرج لتونس، واتخذ المجلس الوطنى الفلسطينى قراراً بقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس، ثم شهدت الثمانينيات تغيرات في فكر المنظمة.

وألقى عرفات خطابا في الأمم المتحدة في ديسمبر ١٩٨٨ أعلن فيه اعتراف منظمة التحرير بحق إسرائيل في الوجود، ووافق المجلس المركزى الفلسطينى على تكليف عرفات رئاسة الدولة الفلسطينية المستقلة.

التعليقات