عاجل

  • وزارة الدفاع الروسية: إجراء تجربة إطلاق عدة صواريخ باليستية من غواصات وسفن

السفارة في هولندا تحيي ذكرى يوم الأرض

السفارة في هولندا تحيي ذكرى يوم الأرض
رام الله - دنيا الوطن
في إطار الفعاليات التي تنظمها سفارة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا لإحياء الذكرى الثالثة والاربعين ليوم الأرض الخالد، نظمت السفارة وبالتعاون مع اللجنة الاكاديمية لجامعة لايدن، محاضرة القاها مساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات متعددة الاطراف السفير عمار حجازي، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لهولندا، وذلك بمقر الجامعة بمدينة لاهاي.

حضر الفعالية سفيرة دولة فلسطين لدى هولندا روان سليمان، والعديد من سفراء الدول المختلفة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية المعتمدة في هولندا، إضافة الى ممثلي عن منظمات المجتمع المدني، وعدد كبير من طلاب الجامعة.

وتناول السفير حجازي في محاضرته عددا من القضايا الهامة، مستهلا إياها بالتذكير بيوم الأرض الخالد، وما يمثله بالنسبة للشعب الفلسطيني، موضحا بأنه وفي  مثل هذا اليوم من العام 1976  قامت الحكومة الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية ذات الملكية الخاصة في منطقة الجليل وتحديدا من أراضي عرابة وسخنين ودير حنا، وذلك من أجل تخصيصها للمستوطنات الإسرائيلية  في سياق مخطط لتهويد الجليل.

وأشار الى أنه وعلى اثر هذه المصادرة الإسرائيلية غير القانونية لأراضي المواطنين الفلسطينيين لتنفيذ مخطط عنصري بامتياز،  قامت جموع الشعب الفلسطيني بإعلان الإضراب العام في 30 آذار من العام 1976، وخرجوا في تظاهرات احتجاجاً على هذه المصادرات، إلا ان إسرائيل واجهتها بقتل 6 من أبناء شعبنا واصابة واعتقال العشرات منهم.

وتناول السفير حجازي في المحاضرة، موضوع انتخاب دولة فلسطين في شهر يناير 2019 لترأس مجموعة الـ 77 زائد الصين، مشيرا الى أن هذه المجموعة تعتبر الأكبر في الأمم المتحدة، كما أن هذا الانتخاب يعد تجسيدا وترسيخاً للشخصية القانونية الدولية لفلسطين من قبل 134 دولة أي ما يشكل 80% من دول العالم، موضحا بأنها مجموعة دولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة، تهدف إلى توفير فرصة لهذه البلدان في التعبير عن مصالحها الاقتصادية الجماعية وتعزز من قدرتها التفاوضية على القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية داخل الأمم المتحدة. 

كما أشار السفير حجازي أنه وبترأس فلسطين لهذه المجموعة فإنها ستضطلع بمسؤوليات ومهام كبيرة للتعاون والتنسيق مع  134 دولة عبر العالم في مفاوضاتها ضمن الأجندة الدولية في مسائل كالتنمية المستدامة والفقر والتغير المناخي وفرص الشباب وقضايا المرأة وغيرها، حيث ستكون فلسطين على رأس اللجان والمؤتمرات.  

ولفت الى ان أهمية رئاسة مجموعة  77 + الصين لدولة فلسطين في الفترة الحالية، تكمن في طبيعة الظروف الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية والناتجة عن انحياز إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإسرائيل، وما تضمنه ذلك من قرارات للإدارة الاميركية تمثل انتهاكات جسيمة للقانون الدولي، خاصة قرار الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال، ونقل السفارة الاميركية إليها.

وفي موضوع آخر، أشار السفير حجازي خلال المحاضرة الى اهمية التقرير الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة والمنبثقة عن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان حول الانتهاكات المرتكبة بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، مؤكدا أهمية الاستنتاجات والتوصيات التي اتى بها التقرير حول الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، الامر الذي يحتم على دول العالم بما فيها دول الاتحاد الاوروبي الوقوف على هذا الامر ومساءلة مرتكبي هذه الخروقات والانتهاكات. 

وفي ختام المحاضرة، أجاب السفير حجازي على العديد من اسئلة واستفسارات الحضور حول عدد من القضايا والموضوعات الخاصة بالشأن الفلسطيني.

يذكر انه وضمن فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض في هولندا، فإن منظمة "منتدى الحقوق" الهولندية ستقيم غدا فعالية بهذه المناسبة تكريما للقسيس هنري فيلد هاوس، والذي توفي مؤخرا وكان من المؤيدين للقضية الفلسطينية، حيث ستشارك السفيرة روان سليمان في فعالية المنظمة عبر القائها كلمة بهذه المناسبة. 

التعليقات