طولكرم: تنظيم فعاليات يوم الأرض واليوم الوطني للبيئة والمسار السياحي البيئي

طولكرم: تنظيم فعاليات يوم الأرض واليوم الوطني للبيئة والمسار السياحي البيئي
رام الله - دنيا الوطن
نظمت سلطة جودة البيئة ووزارة السياحة والآثار، ومجلس قروي كفر عبوش، وتحت رعاية كل من محافظ طولكرم عصام أبو بكر، ومحافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبه وبحضورهما، فعاليات يوم الأرض واليوم الوطني للبيئة والمسار السياحي البيئي الثاني في خربة بيت جفا الأثرية وتحت شعار القدس عاصمة البيئة العربية، وذلك في بلدة كفر عبوش.

جاء ذلك بمشاركة كل من رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الأتيرة، ومدير عام وزارة السياحة والآثار لمنطقة الشمال إبراهيم الحافي ، والمؤسسة الأمنية، والمؤسسات الرسمية والأهلية من المحافظتين، وأمين سر حركة فتح في طولكرم حمدان إسعيفان، ومنسق فصائل العمل الوطني صائل خليل، ورئيس بلدية طولكرم م. محمد يعقوب، ورئيس مجلس قروي كفر عبوش مرشد جباره، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية، وممثلي الجامعات، والفعاليات والجهات المختصة ذات العلاقة.

ونقل المحافظ أبو بكر في كلمة له تحيات الرئيس محمود عباس، ودعمه الكامل لمثل هذه النشاطات، شاكرا محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبه، ووزارتي السياحة والبيئة ومجلس قروي كفر عبوش ومكونات البلدة، وجميع الشركاء على تعاونهم لإنجاح الفعاليات التي جاءت بقصد تعزيز الرواية الفلسطينية ، في مواجهة إدعاءات الاحتلال الزائفة، مع التأكيد على الارتباط بالأرض والحفاظ عليها من التهويد والاستيطان ، مع رسم البسمة على وجوه أبناء شعبنا للتغلب على ما خلفه الاحتلال من الم وعذابات بحق الشعب الفلسطيني.

وشدد المحافظ أبو بكر على أهمية الحفاظ على الذاكرة الفلسطينية التي تعبر عن الكل الوطني الفلسطيني، منوهاً إلى أن المشروع الاستيطاني المعتمد على إدعاءات مزيفة   ليس له وجود على هذه الأرض ، مستنكرا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه الجولان السوري المحتل، داعيا الى الوحدة الوطنية والتصدي لمحاولات شق الصفوف التي تقوم بها حماس.

وأشاد  المحافظ رواجبة بالتعاون والجهود التي بذلها المحافظ أبو بكر واللجنة التحضيرية و أهالي كفر عبوش لتنظيم هذا النشاط ، شاكراً  وزارة السياحة وسلطة جودة البيئة، مترحما على أرواح الشهداء وشهيد مخيم الدهيشة الذي استشهد  اليوم على يد جنود الاحتلال بدم بارد، مؤكدا المضي قدما بنضال الشعب الفلسطيني وتحديه لكافة المحاولات التصفوية للقضية الفلسطينية، لافتا إلى ان قرصنة الأموال لن تثني شعبنا على المضي قدما في مسيرة النضال الوطني، وحيا الرئيس محمود عباس على صموده وثباته وقوله لا لأمريكا ومن يدور في فلكها، كما وجه تحية لأهالي قطاع غزة الذين يتصدون لقمع حماس وصراع الاحتلال.

وأكدت الاتيرة انه في هذا اليوم من آذار نحتفي بمناسبات عزيزة على الشعب الفلسطيني أبرزها يوم الأرض ويوم المرأة والكرامة ويوم البيئة الفلسطيني، مشيرةً إلى أنه بهذه الطريقة نعبر عن وفائنا والتزامنا تجاه هذه الأرض لنخلدها ونؤكد دعمنا لتعزيز صمود المواطنين المنغرسين في أرضهم والمدافعين عنها، مضيفة بأن من أهداف تنمية الوعي البيئي للمواطن وحماية الموروث الطبيعي والبيئة بهذه المنطقة التي تشهد تنوعا حيويا وبيئيا، وقالت " ان اعتبار القدس عاصمة البيئة العربية قرار تم انتزاعه بمحبة من وزراء البيئة العرب ردا على قرار اعتبار القدس عاصمة للاحتلال، مشددة على أهمية المسارات البيئية.

وأشاد إبراهيم الحافي في كلمة له باسم وزارة السياحة والآثار بصمود أهالي كفر عبوش وتضحياتهم، مستعرضا تاريخ البلدة ونضالاتها وتاريخها عبر العصور، كما أكد على أهمية التعاون ما بين وزارة السياحة وسلطة جودة البيئة ومحافظتي طولكرم وقلقيلية، مشدداً على أهمية السياحة البيئية مضيفا ان هناك تعاون مع  المؤسسات الفلسطينية للترويج لهذه المسارات، معربا عن سعادة الوزارة بهذه الشراكة، راجيا تقديم أي اقتراح لخدمة مواطنينا في الريف الفلسطيني وذلك لتعزيز صمودهم وانغراسهم بأرضهم.

من جانبه ثمن  رئيس مجلس قروي كفر عبوش مرشد جبارة جهود محافظ طولكرم عصام أبو بكر ومحافظ قلقلية اللواء رواجبه  والمشاركين الذين أكدوا وقوفهم إلى جانب البلدة ذات التاريخ العريق، مقدما شرحا عن البلدة ، مشيرا إلى أن هذا اليوم يأتي للاحتفاء بيوم البيئة الفلسطيني والتعريف سياحيا بالمنطقة، ومواقعها وطبيعتها الجغرافية، والظروف المحيطة.

وفي وقت سابق قبل بدء فعالية المهرجان، شارك المحافظ أبو بكر، واللواء رواجبه، وم. عدالة الأتيره ووزارة السياحة والأثار وجميع المؤسسات  بالمسار السياحي في منطقة بيت جفا الأثرية حيث قام المشاركون بجولة استمعوا خلالها إلى شرح مفصل عن المنطقة وتاريخها، قدمه مدير مديرية السياحة والآثار في طولكرم وقلقيلية  إياد ذوقان ، مع افتتاح معرض المنتجات الريفية الذي أقيم وسط بلدة كفر عبوش، ضم عدة زوايا احتوت على أعمال يدوية وتراثية من إنتاج المنطقة.