تونس تحتفي بيوم الأرض بعدة فعاليات تضامنية مع شعبنا

تونس تحتفي بيوم الأرض بعدة فعاليات تضامنية مع شعبنا
رام الله - دنيا الوطن
احتفت تونس، اليوم الأربعاء، بيوم الأرض الخالد من خلال عدة فعاليات تم تنظيمها بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى تونس.

ونظمت سفارة دولة فلسطين بالتعاون والشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية يوما ثقافيا فلسطينيا، بحضور السفير هايل الفاهوم، وممثلين عن وزارة الثقافة التونسية، وعدد من السياسيين وأعضاء في مجلس نواب الشعب التونسي.

وقال الفاهوم إن رسالتنا هويتنا التي نتمسك بها ونسير على هديها، ولا تستطيع أي قوة على الأرض انتزاعنا من أرضنا،  شعبنا الصامد يسقط كل المحاولات السياسية والاستعمارية.

وتم خلال اللقاء عرض فيلم وثائقي من إنتاج تلفزيون فلسطين بعنوان "الارض أرضنا والقدس عاصمتنا"، تلاه صعود فرقة جفرا الفلسطينية التي أدت لوحات تراثية وفلكلورية للدبكة، ثم عرض لفرقة أجراس، وفرقة الحمائم البيض، مع وصلات غنائية من أشعار الراحل محمود درويش،  كما أدى شاعران تونسيان قصائد شعرية عن القدس.

وافتتح في وقت لاحق من اليوم، معرضا للصور يجسد فلسطين تاريخا ونضالا.

وفي سياق متصل، أقام مركز البراهمي للسلم والتضامن ندوة فكرية عن أدب المقاومة وتضامن العرب مع قضية فلسطين خاصة فئة الشباب الأسباب والحلول، وكيفية خلق السبل الكفيلة بالعودة لأن تكون فلسطين بوصلة الأمة.

فيما أقامت رابطة المثقفين العرب ندوة فكرية وعلمية، حاضر فيها ثلة من الباحثين والصحفيين والسياسيين من تونس وسط حشد كبير من أنصار القضية الفلسطينية.

وتم توجيه رسالة للعرب طالبين فيها إعادة القضية الفلسطينية إلى الأجندة العربية كقضية العرب المركزية الأولى، والتعامل مع الشعب الفلسطيني كخط اول دفاعا عن الأمة.

وفي سياق آخر، أقيمت فعالية تضامنية مع شعبنا في مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، بمشاركة الأمينان العامان المساعدان للاتحاد سامي الطاهري وسمير الشفي، وعدد من منظمات المجتمع المدني التونسي، اعتزازا بذكرى يوم الأرض.

وعبر المشاركون في الفعالية عن رفضهم القاطع لكل المؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية، خاصة ما يسمى "صفقة القرن"، داعين لإسقاطها وافشال مساعي من دبر لها وانخرط فيها.

كما أقيم بمدينة صفاقس جنوب تونس مراسم الأسبوع الثقافي الفلسطيني مهرجان الكوفية الفلسطينية، لمناسبة ذكرى يوم الارض، بتنظيم المندوبية الجهوية للثقافة بالمدينة، بالتنسيق مع فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين بصفاقس.

وتخلل المهرجان فقرات فنية وغنائية ودبكة، وشعر وفن تشكيلي، وعروض أزياء، بمشاركة ثلة من الفنانين الفلسطينيين والتونسيين والمغاربة، وتم رسم علم فلسطيني ضخم على جدران المدينة.

ويتواصل المهرجان حتى يوم الثلاثين من هذا الشهر بأمسيات شعرية ومداخلات فكرية عن القضية الفلسطينية، وسيخصص يوم الجمعة المقبل يوما للسينما الفلسطينية.

التعليقات