مكافحة الفساد تلتقي بطلبة الكلية الشرعية في الظاهرية

مكافحة الفساد تلتقي بطلبة الكلية الشرعية في الظاهرية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة مكافحة الفساد، يوم الأربعاء 27 آذار 2019، لقاءً مع طلبة ومحاضري كلية الدعوة الإسلامية في الظاهرية، بحضور ممثلين عن المجتمع المدني والبلدية ووجهاء العشائر، وأدار اللقاء د. جعفر دسه.

وقال عميد كلية السّنة وعلوم الحديث في كلية الدعوة د. خالد السراحنة أن الكلية تسعى وبتوجيه من وزارة الأوقاف إلى التواصل مع جميع مؤسسات الوطن، موضحا بأن هذا اللقاء لا يعتبر الأول بين كليات الشريعة وهيئة مكافحة الفساد، حيث تم التوافق خلال لقاء سابق على كتابة توصية لوزير الأوقاف لإعتماد مساق إجباري في جميع الكليات الشرعية لتعريف الطلبة بمفهوم الفساد وأهمية مكافحته.

من جانبه أوضح مدير عام مكتب ديوان رئيس هيئة مكافحة الفساد الأستاذ سعيد شحادة أن الهدف من اللقاء هو توعية الطلبة حول جرائم االفساد ليتمكنوا من تجنبها خلال مسيرتهم العلمية والعملية، مشددا على أن الوقاية من الفساد تعتبر أهم من علاجه، وذلك بهدف الوصول إلى مجتمع رافض للفساد.

وكشف بأن الهيئة تعاملت منذ تأسيسها عام ٢٠١٠ مع أكثر من ٣٢٠٠ شكوى، موضحا بأن الحديث والإنطباعات العامة عن الفساد في المجتمع الفلسطيني يفوق بشكل كبير الفساد الفعلي على أرض الواقع.

وشدد أ. شحادة على أهمية تعاون جميع أفراد المجتمع مع هيئة مكافحة الفساد، حيث أن الهيئة وحدها لن تتمكن من القضاء على جميع جرائم الفساد، موضحا بأن الهيئة تعمل على تشجيع المواطنين للتبليغ عن شبهات الفساد والقضاء على خوفهم من التوجه بشكوى للهيئة.

وقدم أ. شحادة شرحا حول أنواع جرائم الفساد وأهمها الإختلاس والرشوة وغسيل الأموال وإساءة الإئتمان موضحا بأن الهيئة تختص بجرائم الفساد المتعلقة بالأموال العامة والفساد الاداري.

وأشار إلى أن مهام الهيئة تتمثل في التوعية والوقاية وإنفاذ القانون، موضحا بأن الهيئة عملت على إعداد إستراتيجيتين وطنيتين لمكافحة الفساد، وتعمل حاليا على إعداد الإستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة الفساد بمشاركة ممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.

من جهتها ناقشت رئيس قسم التوعية في الادارة العامة للتخطيط في هيئة مكافحة الفساد أ. سيرين عواودة بعض الانشطة الاكاديمية لطلبة كليات الشريعة في فلسطين، موضحة بان الهيئة بصدد تنفيذ نشاطين مع طلبة الكليات الشرعية، حيث يركز النشاط الاول على تنفيذ طلبة السنة الدراسية الأولى والثانية في الكليات لجلسات وعظ وارشاد ودروس دينية في المجامع والمساجد، فيما يهدف النشاط الثاني لاعداد ابحاث علمية مُحكمة من قبل طلبة السنوات الدراسية الثالثة والرابعة في الكليات تتناول دور الدين في مكافحة الفساد، مشيرة الى ان هذه الابحاث سوف يتم نشرها، وتكريم المشاركين في إعدادها.

وخلال اللقاء أجاب ممثلي الهيئة على أسئلة الطلبة والحضور المتعلقة بعمل الهيئة وإختصاصاتها وآلية عملها، وطرق التواصل معها وتقديم الشكاوى من خلالها.

ويذكر بأن هذا اللقاء يعتبر النشاط الرابع الذي ينفذ ضمن الخطة المشتركة بين هيئة مكافحة الفساد ووزارة الأوقاف، حيث سبق هذا اللقاء تنفيذ حلقات متلفزة مشتركة، ومسابقة لطلبة المدارس الشرعية ولقاء مفتوح مع طلبة كليات الشريعة وأصول الدين في قلقيلية.