عاجل

  • الجزائر بطلاً لكأس أمم أفريقيا بهدف نظيف ضد منتخب السنغال

مباشر | رام الله: الجماهير الفلسطينية والرئيس عباس يتابعون مباراة المنتخب الجزائري

الثقافة في طوباس تنظم ندوة ثقافية بعنوان: القدس في المشهد الثقافي

رام الله - دنيا الوطن
نظم مكتب وزارة الثقافة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس والأغوار الشمالية ، ندوة ثقافية بعنوان ( القدس في المشهد الثقافي ) ، في قاعة مدرسة بنات عقابا الثانوية ( الخضراء ) بحضور طالبات الصف الحادي عشر ومعلماتهن .

ورحبت مديرة المدرسة آمنه أبو الخيزران بالحضور، وأكدت أهمية تنظيم الأنشطة الأدبية مع وزارة الثقافة لطالبات المدرسة لزيادة الوعي الثقافي ، وإظهار مكانة القدس كعاصمة للثقافة العربية والإسلامية .
وعرفت نهى أحمد منسقة الأنشطة الثقافية في مكتب الثقافة، بالمشاركات في الندوة الثقافية ،آمنه كيلاني ، وعائده أبو فرحة ، وجيهان ضبابات، مشيدة ً بجهودهن في مجال الثقافة والأدب .

وتحدثت المحاضرات عن مكانة القدس وحضورها في المشهد الثقافي الفلسطيني والعربي والعالمي ، وأخذها حيزا كبيرا في صفحات الأدباء والكتاب ، منهم توفيق زياد ،وفدوى طوقان، ومعين بسيسو ، وسميح القاسم ، وغيرهم...وكيف صور هؤلاء الشعراء الأحداث التي مرت بها القدس، وسجلوا أدبيا تاريخها العريق في قصائدهم ، وجعلوا منها علامات حية تسكن فينا، وتعيش في جوانحنا مع كل نبضة قلب ، وقرأت الضيفتان وبعض الطالبات مجموعة من القصائد الشعرية التي تحاكي القدس ،وألقت عائده أبو فرحة قصيدة شعرية من نتاجها الأدبي.

وأوضح عبد السلام عابد مدير مكتب الثقافة بطوباس أن هذه الندوة الأدبية تأتي في سياق فعاليات يوم الثقافة الوطنية للعام 2019م ؛ بهدف تفعيل الحراك الثقافي، وإبراز أهمية القدس ومكانتها في الثقافة والأدب فلسطينيا وعربيا وإسلاميا وعالميا ، وتحفيز الأدباء على المشاركة الفاعلة في الأنشطة والفعاليات الثقافية الوطنية.