عرض فيلم صدى الصمت في قرية حارس

رام الله - دنيا الوطن
عرضت جمعية "نساء حارس الخيرية للعمل الاجتماعي" فيلم قصير بعنوان "صدى الصمت" من إخراج وفاء نصار وإنتاج "شاشات سينما المرأة". حيث يتناول حياة صبي يعيش في بيئة عنيفة يرى ويسمع ويتأثر فيضطر لمواجهة واقعه.

وقد أتاحت ميسرة الفيلم شادية أبو وزة الفرصة للحضور بطرح آرائهم والاستماع للرأي والرأي الآخر.

وأكد الحضور على أن ظاهرة العنف واقعية وموجودة في المجتمع، مما اضطرهم لطرح آراء واقتراحات للحد من تفاقمها وانتشارها، ويمكن أن يكون ذلك من خلال المسؤولية في التنشئة والتوعية والتثقيف والمتابعة والمراقبة، والمسؤولية التكاملية بين الوالدين. كما توفير مراكز ومؤسسات وعناوين يسهل مراجعتها من قبل الأهالي في حال حدوث مشاكل مشابهة.

وتحدث المشاركون عن العنف الأسري وأسبابه، والذي ترجع حسب رأيهم إلى غياب المسؤولية الاجتماعية، وغياب التوافق والتفاهم في أدوار الوالدين، والذي يؤثر سلبا على الأطفال ومستقبلهم. كما أثار المشاركون تأثيرات العنف على سلوك الأطفال، وعبرت الأغلبية بضرورة حماية الأطفال من العنف ودفعهم لمواجهته، وقد تكون المواجهة من خلال التوجه إلى المؤسسات أو الجهات المختصة التي تحمي الأطفال من العنف الأسري.

وأكد الحضور على أهمية زيادة الوعي الثقافي والأخلاقي والمسؤولية المجتمعية المتكاملة والمسؤولية الذاتية لأفراد الاسرة في توفير بيئة صحية وأسرة متماسكة ومتعاونة وقادرة على التعامل بطريقة تربوية صحيحة مع أبنائها بعيدا عن العنف، وهذا سوف يعكس الصورة الإيجابية للأسرة في الحاضر والمستقبل وانتقال تلك القيم من جيل إلى جيل.

ويأتي هذا النشاط ضمن فعاليات مشروع "يلّا نشوف فيلم"  مشروع شراكة ثقافية –مجتمعية تديره مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "الخريجات الجامعيات غزة" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.