افتتاح مشروع تأهيل شبكات مياه داخلية في طوباس وعقابا وتياسير

رام الله - دنيا الوطن
افتتح رئيس سلطة المياه مازن غنيم ومحافظ طوباس يونس العاصي، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية كاترين برنارد، مشروع تأهيل شبكات مياه طوباس وعقابا وتياسير، الممول من الحكومة الفرنسية بقيمة 4.5 مليون يورو، ويهدف لتحسين كمية ونوعية مياه الشرب في مجلس الخدمات المشترك لمياه الشرب والصرف الصحي- طوباس، والذي يضم كلا من طوباس وعقابا وتياسير وطمون.

وأوضح غنيم أن هذا المشروع يعد هاما وأساسياً لحياة المواطنين، خاصة بعد تمديد شبكة المياه الجديدة في قرية تياسير، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على الصحة العامة، وذلك بعد تحسين خدمة التزود بالمياه لحوالي 50 ألف مواطن، وبناء قدرات مجلس الخدمات المشترك في التشغيل والصيانة لإدارة النظام المائي.

وقال إن المشروع يتضمن انشاء وتأهيل جزء من شبكات مياه داخلية ووصلات منزلية، بالإضافة لبناء وتجهيز محطة ضح للمياه بقدرة 60 مترا مكعبا في الساعة، وتوريد وتركيب خزان مياه بسعة 50 مترا مكعبا، وتوريد وتركيب عدادات مياه مسبقة الدفع وتوريد معدات لأغراض تشغيل وصيانة شبكات المياه الداخلية لصالح مجلس الخدمات المشترك.

وأشار غنيم إلى أن الحكومة الفرنسية عملت على تأمين تمويل بقيمة 10 ملايين يورو في البداية، من أجل  تجهيز بئري طوباس وطمون، وبهدف تأمين مصادر آمنة للتزود بالمياه، وإنشاء شبكات مياه ومحطات ضخ وخطوط رئيسية وخزانات، ساهمت في التخفيف من معاناة المواطنين الذين كانوا يعتمدون على الحصول على المياه من خلال الصهاريج.

وأشار غنيم إلى أن اليوم العالمي للمياه حمل شعارا إنسانيا يركز على أهمية المواطن وحصوله على مياه آمنة وكافية.

وأضاف رئيس سلطة المياه أن هذه المحافظة التي كانت الأشد فقرا في المياه شهدت إنجاز مشاريع وصلت تكلفتها إلى 50 مليون يورو، ومنها مشاريع حفر بئري طوباس-طمون، ومشروع صرف صحي شمال محافظة طوباس، وتأهيل شبكات مياه.

وتابع أن العام 2019 سيشهد افتتاح مشروع إنشاء نظام تجميع ومعالجة وإعادة استخدام مياه للصرف الصحي في طوباس وعقابا وتياسير، هذا إلى جانب المشروع الرابط للمياه والطاقة بقيمة 18 مليون يورو بتمويل من الوكالة الفرنسية والاتحاد الأوروبي، حيث تم اختيار طوباس، لتكون النموذج الأول لتطبيق استخدام الطاقة النظيفة في تشغيل مرافق المياه في فلسطين، بما يمهد الطريق أمام الاعتماد على الطاقة البديلة في كافة المشاريع في فلسطين.

بدوره، أشار محافظ طوباس أن المحافظة تقع على أكبر حوض مائي، لكن الاحتلال يسعى بكل الوسائل لحرمان المواطنين من استغلال المياه، مؤكدا أن الاحتلال يدرك الأهمية الكبيرة للمحافظة ومواردها ما يجعلها مطمعا له.

من جانبها، أشارت برنارد إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع نفذتها الوكالة، وهي مشاريع لها تأثير كبير جدا على توصيل خدمات المياه للمواطنين، علما أن الوكالة تعمل بمحافظة طوباس منذ 11 عاما لتوفير المياه للمواطنين دون انقطاع.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الخدمات المشترك لمياه الشرب والصرف الصحي في طوباس جمال أبو عرة، إن هذا المشروع أمّن إيصال المياه إلى جميع منازل المواطنين من خلال خدمة ذات جودة عالية وبتكلفة أقل.