تكريم أول مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة بالإمارات بجائزة "آي جيه جلوبال"

تكريم أول مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة بالإمارات بجائزة "آي جيه جلوبال"
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت "بيئة"، رائدة الاستدامة في الشرق الأوسط، و"مصدر"، شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، عن فوز مشروعهما المشترك "محطة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة" بجائزة  أفضل صفقة بقطاع النفايات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للعام 2018، خلال حفل توزيع جوائز "آي جيه جلوبال" 2018. وجاء تقديم الجائزة خلال حفل خاص أقيم بدبي في الثالث عشر من مارس 2019.

وتسعى جوائز "آي جيه جلوبال" إلى تكريم أفضل الصفقات التي يتم ابرامها على مدار العام ضمن كل فئة من فئات قطاعات البنى التحتية والطاقة الدولية. وجاء اختيار "محطة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة" كأفضل "صفقة في قطاع النفايات للعام" تكريماً لأسبقيتها في الحصول على التمويل الخارجي لمشاريع تحويل النفايات إلى طاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تمكن المشروع من تأمين ائتلاف من خمسة بنوك معاً لتوفير التمويل اللازم بشروط ميسرة، وبنظام التمويل دون حق الرجوع.

 
وقال خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيئة": "نجحنا مع بناء أول منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة في دولة الإمارات باجتياز مرحلة جديدة في طريقنا نحو مستقبل مستدام لقطاع الطاقة بالمنطقة. فقد أسهم هذا المشروع في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كرائدة التميز بقطاع الطاقة، وبات يمثل نموذج جدير بالدراسة حول كيفية مشاركة القطاع الخاص في ترويج المبادرات الصديقة للبيئة. كما قدم الممولون من خلال دعمهم مثالاً على مشاركة القطاع المصرفي والمالي في جهود الاستدامة بالدولة. ويشرّفنا استلام هذه الجائزة التي تأتي تكريماً لما قدمه فريقنا في إدارة الموارد المالية من عمل جاد وتفانٍ وتقديراً للعمل الجماعي المتميّز الذي أدى إلى تنفيذ هذه الصفقة البارزة".   

وتتخذ "محطة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة" من مركز "بيئة" لإدارة النفايات مقراً لها، وتتولى إدارتها شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة، المشروع المشترك بين "بيئة" و"مصدر". وتبلغ استطاعة المحطة 30 مليون ميجاوات، وستعمل على معالجة أكثر من 37.5 طن من النفايات البلدية الصلبة بالساعة لتوليد طاقة كهربائية مستدامة، وتحويل أكثر من 300,000 طن من النفايات البلدية بعيداً عن المكبات كل عام. كما ستُسهم المحطة عند بلوغها الاستطاعة القصوى في تحقيق رؤية دولة الإمارات بمجال الطاقة النظيفة من خلال تفادي إرسال 75 بالمائة من النفايات الصلبة إلى المكبات بحلول العام 2021، وتحقيق رؤية الشارقة في تفادي إرسال النفايات إلى المكبات بشكل كامل بالإمارة.

وأشاد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ"مصدر"، بحصول المشروع المشترك بين "مصدر" وبيئة"،  على جائرة "أفضل صفقة في قطاع النفايات" التي تمنحها جوائز "آي جي جلوبال" المرموقة، مؤكداً بأن هذه الجائزة تعكس مدى الاحترافية والتعاون بين جميع الشركاء المعنيين بالمشروع.

وقال الرمحي: "من المنتظر أن يستقطب اتفاق التمويل الناجح لأول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الشرق الأوسط، مزيداً من الاستثمارات في مجال التقنيات النظيفة، سواءً على مستوى إمارة الشارقة أو عموم دولة الإمارات، ومما لا شك فيه، فإن هذا المشروع، الأول من نوعه في المنطقة الذي يحصل على تمويل خارجي لمنشأة تحويل النفايات إلى طاقة، سيمهد الطريق لتمويل مشاريع مماثلة في جميع أنحاء المنطقة مستقبلاً".

وبلغت قيمة القرض 162 مليون دولار أمريكي لتمويل المشروع على مدى عشرين عاماً. وشملت قائمة البنوك ومؤسسات التمويل المشاركة في تقديم التمويل كلاً من صندوق أبوظبي للتنمية، وبنك أبوظبي التجاري، وسيمنز للخدمات المالية، وسوميتومو ميتسوي بانكنج كوربوريشن، وبنك ستاندرد تشارترد.

وحصلت صفقة تمويل "محطة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة" على جائزة أفضل صفقة تمويل مهيكل ضمن جوائز الشرق الأوسط للسندات، والقروض، والصكوك 2018. كما فاز المشروع في وقت سابق من العام الحالي بجائزة أفضل صفقة في قطاع الطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للعام 2018،  خلال حفل توزيع جوائز "بروجكت فاينانس إنترناشيونال".