عطا الله حنا: تصريحات رئيسة الحكومة الرومانية حول القدس مرفوضة جملةً وتفصيلاً

رام الله - دنيا الوطن
وجه سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم نداء عاجلا الى غبطة بطريرك الكنيسة الرومانية الارثوذكسية دانيال واعضاء المجمع المقدس الروماني بضرورة الاعلان عن موقفهم الرافض لتصريحات رئيسة الحكومة الرومانية والتي قالت بأنها ستسعى لنقل سفارة بلادها الى القدس .

وقال سيادته بأن الكنيسة الارثوذكسية الرومانية كانت دوما وستبقى منحازة لقضايا العدالة والحرية والكرامة الانسانية وتصريح رئيسة الحكومة الرومانية مؤخرا حول القدس انما يعتبر موقفا معاديا لشعبنا الفلسطيني ولا ينسجم مع المساعي المبذولة من اجل تحقيق العدالة ونيل شعبنا الفلسطيني لحريته وتحقيق امنياته وتطلعاته الوطنية .

ووجه تحيته لرئيس رومانيا الذي رفض تصريحات رئيسة الحكومة ونعتقد بأن الكنيسة الارثوذكسية الرومانية يجب ان يكون لها ايضا موقف واضح بهذا الخصوص وهي الكنيسة التي تحظى باحترام الغالبية الساحقة من الشعب الروماني كما ان لها حضور في الاراضي الفلسطينية وهي تحظى باحترام شعبنا الفلسطيني بكافة مكوناته .

وقال ان تصريحات رئيسة الحكومة الرومانية حول القدس انما هو موقف مرفوض من قبلنا جملة وتفصيلا واذا ما كانت رئيسة الحكومة الرومانية تسعى لمغازلة الرئيس الامريكي ورئيس الحكومة الاسرائيلي فلا يمكننا ان نقبل بأن يكون هذا على حساب شعبنا وثوابته وانتماءه لهذه الارض وتشبثه بمدينة القدس عاصمة روحية ووطنية لشعبنا.

وأضاف: "نقول لرئيسة الحكومة الرومانية التي يبدو انها لم تقرأ التاريخ جيدا بأن مدينة القدس مدينة مقدسة في الديانات التوحيدية الابراهيمية الثلاث كما انها المدينة التي تحتضن اهم المقدسات المسيحية والاسلامية والفلسطينيون المسيحيون والمسلمون يعتبرون مدينة القدس عاصمتهم وقبلتهم وحاضنة تراثهم الروحي والانساني والوطني ، نقول لرئيسة الحكومة الرومانية بأنه ليس من صلاحياتك ان تحددي مستقبل مدينة القدس ولست مخولة بأن تعلني بأن القدس عاصمة لاسرائيل وتتجاهلي حقوق الشعب الفلسطيني ووجود الشعب الفلسطيني في هذه الارض المقدسة" .

وناشد الكنيسة الرومانية برفض هذا الموقف العدائي لشعبنا الفلسطيني والذي صدر عن رئيسة الحكومة الرومانية وهو موقف لا ينسجم والموقف التاريخي لرومانيا التي كانت دوما صديقة لشعبنا وتربطها اواصر المودة والصداقة ايضا مع كثير من اقطارنا العربية .

ووجه التحية للملك عبد الله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية الذي الغى زيارته اليوم الى رومانيا كرد على موقف رئيسة الحكومة الرومانية ونتمنى ان تكون هنالك مواقف عربية مشابهة ترقى الى مستوى هذا الموقف العدائي تجاه شعبنا الفلسطيني.