مناقشة رسالة ماجستير بكلية طب المستنصرية حول تأثير دواء الروزفاستاتين مع الكركمين

مناقشة رسالة ماجستير بكلية طب المستنصرية حول تأثير دواء الروزفاستاتين مع الكركمين
رام الله - دنيا الوطن
حصلت الطالبة ( هدى عبد الباقي رشيد ) على شهادة ( الماجستير ) بتقدير ( امتياز ) عن رسالتها الموسومة ( تأثير دواء الروزفاستاتين منفرداً أو مجتمعاً مع الكركمين ضد سمية الكلية المحدثة بواسطة الجنتاميسين عند الجرذان ) والمقدمة إلى فرع علم الأدوية في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وذلك في يوم الأحد المصادف 24-3-2019 وعلى قاعة الكلية في مجمع المستنصرية الطبي.

وأوضحت الباحثة ان السمية الكلوية هي حالة كلوية محددة يتم تقليل طرح نواتج الأيض السامة بسبب المواد السامة والأدوية ، وان الجنتاميسين هو مضاد حيوي ربما يسبب السمية الكلوية خلال استخدامه بسبب احداث الاجهاد التأكسدي وبالتالي فان العوامل المضادة للأكسدة تحمل تأثيراً وقائياً للكلية ، وان الكركمين ( كركم لونغا ) هو أحد مكونات الطب الشعبي المسمى الكركم وهو جزيء عديد المظاهر يتفاعل مع أهداف جزيئية مختلفة التي تعطي تأثيراً حامياً كبيراً للكلى.

أما روزفاستاتين هو مادة اصطناعية تعمل على تخفيض الدهون وله تأثير كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب ، والهدف من الدراسة لتقييم التأثير الحامي للكلى للكركمين بمفرده أو بالاشتراك مع الروزفاستاتين في تخفيف التسمم الكلوي الناجم عن الجنتاميسين في الجرذان.

وكانت النتائج ان الكركمين أظهر تأثير كبير في حماية الكلى وأظهر الروزفاستاتين تأثير كبير في حماية الكلى ، في حين أظهر الجمع بين الكركمين والروزفاستاتين تأثير أكبر في حماية الكلى من خلال انخفاض المؤشرات الكيميائية للالتهاب والأكسدة خلال التسمم الكلوي الناجم عن الجنتاميسين.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د حيدر جواد الشكرجي ( رئيساً ) وعضوية كل من م.د ايمان ناجي عبد الوهاب وأ.م.د أيسر حميد لطيف وإشراف كل من أ.د علي اسماعيل عبد الله ( عميد كلية طب المستنصرية ) وأ.د حيدر مطير خليل ، هذا وحضرها نخبة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا .






التعليقات