كلية طب المستنصرية تقيم ورشة عمل حول البرامجيات لادارة المراجع البحثية

كلية طب المستنصرية تقيم ورشة عمل حول البرامجيات لادارة المراجع البحثية
رام الله - دنيا الوطن
أقامت شعبة التعليم المستمر في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وضمن برنامجها للعام الدراسي 2018-2019 الفصل الدراسي الثاني ورشة عمل حول ( أهم البرامجيات لادارة وتنسيق المراجع البحثية ) وذلك  في يوم الأحد الموافق 24/3/2019 وعلى قاعة الشعبة في مجمع المستنصرية الطبي.

حيث أدار الورشة الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد جبار زوري( كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ) ، والأستاذ المساعد الدكتورة فاتن عزت محي الدين ( كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ) ، والأستاذ المساعد الدكتور زينب وهبي عبد اللطيف ( كلية الطب / الجامعة المستنصرية ).

وتضمنت الورشة تعريـف المشاركين على أهم البرامجيات لادارة المراجع وترتيب الأوراق العلمية وآلية الاستفادة منها وتنظيم مكتبة ممكن الرجوع اليها ، كذلك أقتباس المصادر عند الكتابة باستخدام الـWord  واستيراد بيانات المراجع من محركات البحث وقواعد البيانات ، ومن بين هذه البرامج هو برنامج الـ ENDNOTE.

وبينت الورشة ان آلية تطوير البرامجيات لأغراض البحث العلمي قد أضافت نوعية في تركيز الجهود وتوفير الوقت وتوسيع دوائر الاستفادة.

وتطرقت الى ان أهمية مصادر ومراجع البحث العلمي  تمثل في أنها المواضع التي يحتاج إليها الباحث لإثراء وإنجاز بحثه العلمي بشكل دقيق ومنهجي ، والبحث العلمي الذي يتمتَّع بمصداقية أكثر هو الذي يعتمد على تنوُّع المصادر والمراجع ويستفيد أقصى استفادة منها.

وأشارت الورشة الى ان التكنولوجيا والتقنيات الحديثة تلعب  دورًا بارزًا في حياتنا العلمية لاسيما أنها باتت تستخدم في خدمة العملية التعليمية بشكل مميز ورائع.

وبعد الانتهاء من الورشة تم فتح باب الحوار والنقاش وطرح الحضور العديد من الأسئلة التي تمت الاجابة عليها بشكل وافي ، هذا وحضر الورشة السادة رؤساء الفروع العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية في مختلف الفروع .





التعليقات