إفتتاح دورة الأمن وحقوق الإنسان بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان

رام الله - دنيا الوطن
ممثلاً عن رئيس جامعة الاستقلال، افتتح نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية  أ. د. معاوية إبراهيم، دورة "الأمن وحقوق الإنسان" والتي تنظمها كلية القانون – قسم العيادة القانونية في الجامعة، بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم)، لطلبة سنة ثالثة من قسم القانون والعلوم الشرطية، في القرية السياحية بمدينة أريحا لمدة ثلاثة أيام وتنتهي أعمالها يوم الثلاثاء.

وفي كلمة إفتتاح الدورة، عبر أ. د. معاوية إبراهيم، عن سعادته بالمشاركة في الجلسة الإفتتاحية، مقدماً شكره باسم رئيس الجامعة أ. د. صالح أبو أصبع، إلى الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان على تعاونها وشراكتها الدائمتين، مؤكداً على الحاجة ا لمثل هكذا دورة تعنى بحقوق الإنسان الفلسطيني، خاصة في ظل الظروف الصعبة الناتجة عن فعل الإحتلال اليومي، متمنياً التوفيق للقائمين على هذا النشاط وللطلبة المشاركين.

بدوره، رحب عميد كلية القانون د. نظام صلاحات، بالحضور الرسمي من جامعة الاستقلال والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وقال إن هذه الورشة تعتبر جزء من نشاط سنوي موجه لطلبة سنة ثالثة في الكلية، بهدف إكسابهم المعرفة في الحوكمة وحقوق الإنسان، سيما أنها تترجم عملهم بعد التخرج في الأجهزة الأمنية.

وكما شكر مدير دائرة التحقيقات والشكاوى في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان موسى أبو دهيم، جامعة الاستقلال ممثلة برئيس مجلس أمنائها ورئيسها على إستضافة دورة "الأمن وحقوق الإنسان"، مشيداً بالتعاون الدائم مع كلية القانون والعيادة القانونية.

وأشاد أبو دهيم، بطلبة جامعة الاستقلال الذين التحقوا بدورات الهيئة المستقلة في الأعوام السابقة، وأن نتائجها ترجمت على أرض الواقع خلال عملهم في الأجهزة الأمنية، منوهاً إلى أن موعد الدورة يأتي في ظل ظروف صعبة على الهيئة وأعضائها، وما جرى من إعتداء على ممثلي الهيئة من عناصر حركة حماس في قطاع غزة.

وتهدف الدورة التدريبية، إلى تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان لدى خريجي القانون والشرطة في جامعة الاستقلال، تقليل الفجوة بين فرض سيادة القانون وحفظ النظام العام وإحترام حقوق الإنسان، إكتساب الحس والمنهج الحقوقي لدى الخريجين عند عملهم في المؤسسة الأمنية، تعزيز إحترام حقوق الإنسان والحريات العامة على ضوء التشريعات الوطنية والمعايير الدولية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مدونة قواعد إستخدام القوة والأسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن الفلسطينية.

وتستمر الدورة على مدار ثلاث أيام وتشمل محاضرات يومية وتدريبات، ويحاضر فيها ممثلين عن جامعة الإستقلال، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، النيابة العامة وهيئة القضاء العسكري/ النيابة العسكرية، وهم موسى أبو دهيم مدير دائرة التحقيقات والشكاوى في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية والمناصرة، د. نظام صلاحات عميد كلية القانون، بالاضافة إلى د. عبد اللطيف ربايعة وأنس بواطنة، بحضور رئيس قسم العيادة القانونية كرامة فرج، د. عبدالله محمود رئيس قسم علم الجريمة والقانون و د. فادي علاونة رئيس قسم العلوم الشرطية والقانون.