عاجل

  • هنية:الأهداف السياسية الخبيثة يغطيها مال مسموم وحرام يدفع من جيوب الحكام العرب لتكريس المحتل

  • هنية: ندعو لعقد اجتماع الاطار القيادي الموحد وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات شاملة

  • هنية: نحن في حماس جاهزون للقاء الأخ أبو مازن وقيادة فتح بغزة أو القاهرة

  • هنية: مؤتمر البحرين سياسي بغطاء اقتصادي وبإغراءات مالية لتصفية القضية الفلسطينية

  • هنية: مؤتمر البحرين سياسي بغطاء اقتصادي وبإغراءات مالية لتصفية القضية الفلسطينية

  • هنية: الفلسطينيون في كل أماكن تواجدهم يقفون اليوم بخندق واحد لمواجهة الصفقة وورشة المنامة

  • هنية: اليوم دول إسلامية وقوى مقاومة تقف بكل شموخ تتحدى أمريكا وتسقط طائراتها

  • هنية: اليوم دول إسلامية وقوى مقاومة تقف بكل شموخ تتحدى أمريكا وتسقط طائراتها

  • هنية: أقول للمجتمعين بمؤتمر المنامة إن مؤتمركم وهم سيتبدد على صخرة صمود الشعب الفلسطيني

تعرّف على أول سيارة صُنعت في سلطنة عُمان

تعرّف على أول سيارة صُنعت في سلطنة عُمان
رام الله - دنيا الوطن
كان رجل الأعمال الشيخ سلطان العامري يفكر منذ صغره، لماذا لا تدخل صناعة السيارات السوق العربي، وتحديداً، سلطنة عمان؟ لهذا عندما توفرت لديه الخبرة اللازمة، قرر أخذ زمام المبادرة بنفسه وبدأ تطوير أول سيارة عمانية.

انطلق المشروع في عام 2007 بمساعدة 20 مهندساً وخلال ذلك الوقت زاروا مصانع السيارات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والصين، مروراً بعمليات التجارب والاختبار والصبغ والتجميع حتى فحصها بواسطة إدارة مرور عمان الذين وافقوا عليها.

سمّيت السيارة نور مجان وقد كانت كهربائية بالكامل امتلكت قوة 741 حصاناً بتسارع 0 الى 100 كم/س خلال أقل من ثانيتين بفضل خفّتها وطاقتها الصديقة للبيئة التي تولد اندفاعاً مبهراً.

وصمّمت أول سيارة عمانية بحرفية شديدة اهتمت بجانب الديناميكا الهوائية، وذلك انعكس على جوانبها الجمالية إذ تم تقليص طول المقدمة وتقليل حجم المصابيح الخلفية، بالإضافة إلى تعديل طريقة فتحة الأبواب حتى تعطي مساحة رحبة وتحقق سلاسة أكبر للركاب في الدخول والخروج منها، وفق ما نقل موقع (سترايف مي).

في عام 2013، اصبحت نور مجان جاهزة بعد تصنيعها في ولاية بركاء العمانية، وبتلك المناسبة تم استعراضها أثناء السير في شوارع السلطنة.

الجدير بالذكر أنه مقرر إطلاق السيارة في السوق العمانية بحلول نهاية 2020، حيث منذ ذلك الوقت كان يتم استخراج التصاريح اللازمة وبناء البنية التحتية ومصنعها على مساحة 60 ألف متر مربع ذو طاقة استيعابية 850 وحدة في مراحله الأولى بتكلفة إجمالية تصل الى 42 مليون دولار أمريكي.

هذا وستتاح نور مجان في 3 فئات هي الفخمة بقيمة 78 ألف دولار، الخفيفة بقيمة 26 ألف دولار والأجرة التي سيكون سعرها معقولاً.





التعليقات