جامعة بيرزيت تستقبل 180 طالباً من جامعة "هارفارد"

جامعة بيرزيت تستقبل 180 طالباً من جامعة "هارفارد"
رام الله - دنيا الوطن
استقبلت جامعة بيرزيت، السبت 23-3-2019، حوالي 180 طالبا من جامعة هارفارد الأمريكية ضمن جولتهم في الأراضي الفلسطينية الهادفة للإطلاع على واقع الشعب الفلسطيني تحت الإحتلال والإقتراب من معاناته.

والتقى طلبة هارفارد في مبنى سعيد خوري لدراسات التنمية بعمر البرغوثي العضو المؤسس في حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS، واطلعوا على واقع الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ومفهوم التطبيع مع الاحتلال وحركات التضامن مع الشعب الفلسطيني حول العالم ومن بينها حركة BDS.

كما التقوا بالطفلة جنى التميمي (13 عاما) المعروفة بلقب "أصغر صحافية في العالم"، وذلك لأنها تقوم بتصوير انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مسقط رأسها قرية النبي صالح شمال غرب رام الله ونشرها في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت جنى إن سلاحها في مقاومة الاحتلال هو الكاميرا، وإن سلاح الكاميرا أقوى من البندقية، لأنها توصل رسالة الشعب الفلسطيني المحتل إلى العالم. وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي لا يفرّق في قمعه واعتداءاته بين رجل أو امرأة أو طفل.

واطلع طلبة هارفارد خلال اجتماعهم مع طلبة في حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت على الانتهاكات التي ينتهجها الاحتلال لعرقلة المسيرة التعليمية للفلسطينيين، ولا سيما رفض تمديد تأشيرات الإقامة لأعضاء هيئة التدريس الدوليين في الجامعة والطلبة الأجانب.

يشار إلى أن جولة طلبة جامعة هارفارد في الأراضي الفلسطينية سنوية وتنظم من قبل الطلبة الفلسطينيين في الجامعة الأمريكية بدعم عدة مؤسسات من القطاع الخاص الفلسطيني، إذ يجرون جولات في القدس ورام الله والخليل وبيت لحم وحيفا والناصرة.

وتعد جامعة هارفارد واحدة من أعرق وأقدم الجامعات الأمريكية، ومن أفضل جامعات العالم. وتأسست بقرار من مجلس التشريع بولاية ماساشوستس عام 1636.