أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا تجري مقابلات المنحة الكندية للأبحاث

أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا تجري مقابلات المنحة الكندية للأبحاث
رام الله - دنيا الوطن
في إطار برنامج التعاون الفلسطيني الكندي "جسر العلوم الفلسطيني الكندي" تعقد الأكاديمية يوم الجمعة، 22 آذار 2019، مقابلات لاختيار حوالي ثلاثين باحثة وباحث من مجموع 74 هم مجمل الباحثين المتقدمين لهذا العام، من مختلف الجامعات والمؤسسات الفلسطينية.

ضمن هذا البرنامج، يقوم الباحثون المختارون، بقضاء زيارة بحثية تتراوح مدّتها من شهرين إلى أربعة أشهر، في عدد من الجامعات والمعاهد الكندية المنخرطة في هذا البرنامج بهدف إجراء أبحاث في حقول علمية متعددة، بالشراكة مع الباحثين الكنديين من الجامعات المستضيفة.

يُجري مقابلات الاختيار نخبة من أساتذة الجامعات الفلسطينية بالتزامن بين الضفة الغربية وقطاع غزة، موزّعين على خمس لجان تمثّل المجالات البحثية الرئيسة التي ينتمي إليها المتقدمون للمنحة، وهي لجنة العلوم الإنسانية، لجنة الهندسة والعلوم التكنولوجية، لجنة العلوم الزراعية والبيئية والصحية ولجنة علوم الحاسوب وأنظمة المعلومات.

بعد اختيار القائمة النهائية للمرشحين بناءً على معايير تهدف إلى تحقق أهداف البرنامج، تبدأ الأكاديمية بالتنسيق وتسهيل إجراءات سفر الممنوحين إلى كندا.

 ويهدف جسر العلوم الفلسطيني الكندي، الذي تنفذه الأكاديمية بالشراكة مع صندوق كيبيك للأبحاث، بتمويل من الحكومة المحلية لإقليم الكيبيك كندا، إلى تحفيز ودعم وتعزيز التعاون العلمي والبحثي وبناء جسور التعاون الأكاديمي المستدام بين الباحثين في كندا ونظرائهم في فلسطين التاريخية، وخصوصًا في المجالات التي تنسجم والأولويات التنموية الوطنية في القطاعات ذات العلاقة، وإنجاز أعمال بحثية مشتركة مستندة إلى مقترحات بحثية تقدم بالتوافق بين الباحث الفلسطيني ونظيره الكندي في إحدى الجامعات أو المؤسسات البحثية المستضيفة في مقاطعة الكند. تغطي المنح مشاريع بحثية في ثلاثة مجالات واسعة، هي العلوم الطبية والصحية، العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية، والفنون.