الأمريكية "آنا جارفيس".. أمنيتها أصل "عيد الأم"

الأمريكية "آنا جارفيس".. أمنيتها أصل "عيد الأم"
منذ 63 عاما ويحتفل العالم العربي في شهر آذار/مارس بعيد الأم وتحديدا يوم 21 من الشهر.

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، حيث تحتفل به الولايات المتحدة الأمريكية في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي دول كالنرويج يتم الاحتفال به في 2 فبراير، وفي الأرجنتين يوم 3 أكتوبر، لكنه في العالم العربي في 21 آذار/مارس.

ولكن هناك فتاة تدعى "آنا جارفيس" هي أول من احتفلت بعيد الأم، آنا جارفيس أمريكية ولدت في 1864 وكانت أمها دائمًا تردد العبارة التالية: "في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" وكانت مقولة الأم لكل أسرة متحاربة مع بعضها بتكريم الأم والاحتفال بها سينتهى النزاع والكره الذي يملأ القلوب.

وعندما توفيت والدة "آنا" بدأت في أن تكون ذلك الشخص الذي سيحقق رغبة أمها ويجعلها حقيقة، وبناء علي طلبها قام المسئول عن ولاية فرجينيا بإصدار أوامره بإقامة احتفال لعيد الأم يوم 12 مايو عام 1907، وهذا هو أول احتفال لعيد الأم في الولايات المتحدة الأميركية.

واستمرت في كتابة الخطابات التي تنادى فيها بأن يصبح هذا العيد عيدا قوميًا بكل ولايات أمريكا ويكون في الأحد الثاني من مايو، وبحلول عام 1909، أصبحت كل ولاية تقريبًا تحتفل بهذه المناسبة إلى أن جاء الرئيس ويلسون في 9 مايو عام 1914 بتوقيع إعلان للاحتفال "بعيد الأم" في الأحد الثاني من مايو في جميع الولايات.

ولم تكتف "آنا" بذلك بل استمرت في كتابة الخطابات، وإلقاء الكلمات التي تنادي فيها بأن يكون هذا العيد عيدًا عالميًا تحتفل به كل شعوب العالم وليس أمريكا فقط، وقبل وفاتها في عام 1948م تحقق حلمها الذي كان يراودها وانتشرت الفكرة في جميع أنحاء العالم حيث أخذت تحتفل به أكثر من 40 دولة علي مستوى العالم الغربى والعربى.

التعليقات