حضور قوي لغزة والضفة في مهرجان سينما فلسطين بمدينة تولوز الفرنسية

حضور قوي لغزة والضفة في مهرجان سينما فلسطين بمدينة تولوز الفرنسية
خاص دنيا الوطن
احتفى مهرجان "سينما فلسطين" أو "سينيبالستين" الذي يقام في مدينة تولوز في نسخته الخامسة هذا العام بالمخرج الفلسطيني العالمي هاني أبو أسعد، وذلك على الرغم من أنه اعتذر عن حضور المهرجان لانشغاله، وتم عرض مجموعة من أفلامه التي تتناول فلسطين بشكل أو آخر، ومنها "عمر، الجنة الآن، ايدول" ومن ثم نقاشها مع الناقد التونسي طاهر الشيخاوي أحد ضيوف المهرجان.

كما حضر المهرجان مجموعة من الضيوف من غزة والضفة الغربية ومنهم النسوية نائلة عايش وزوجها السياسي جمال زقوت لنقاش الفيلم الذي يتناول قصة عائلتهما، عرض في مدينة تولوز وضواحيها وسط احتفاء بالفيلم الذي حمل عنوان "نائلة والانتفاضة" للمخرجة البرازيلية جوليا باشا.

كما تلقى المخرج الشاب صلاح أبو نعمة العديد من الأسئلة من الجمهور الفرنسي بعد عرض فيلمه "منطقة سي"، وحضر أيضاً المخرج عبد السلام شحادة الذي رغم أن فيلمه "إلى أبي" أُنتج قبل عشرة سنوات إلا أنه لا يزال يقلى تصفيقاً حاراً ودعوة من المهرجانات العالمية.

وكان فيلم "مفك" من أكثر الأفلام التي لاقت مديحاً من قبل الجمهور، يتناول الفيلم الحياة الأخرى للأسرى بعيدا عن الشعارات وقصص الكفاح وصورة الأسير كمناضل أمام الإعلام، وحضر نقاش الفيلم مُنتجه الأمريكي من أصل هندي شرهاري ساثي، وأجاب على العديد من الأسئلة التي تناقش نواحي مفصلية من الفيلم.

وكان المهرجان قد بدأ في العاشر من هذا الشهر حتى 19 مارس/آذار، ضمن فريق من المتطوعين الفلسطينيين والسوريين والفرنسيين بلغ عددهم أكثر من 30 متطوعاً ومتطوعة، كما افتتح بعرض فيلم عن الموسيقى في فلسطين بعنوان "من تحت الأرض" للمخرج سامي العالول، تبعه عرض موسيقي لفرقة مكونة من ثلاث فتيات فلسطينيات، تحمل اسم "ثلاثي شرق غرب"، وهن ميرا أبو الزلف تعزف على البيانو وليلى أبو خاطر تعزف على الناي ولامار إلياس تعزف على الكمان، من ثم تبعه حفل موسيقي مع الدي- جي التونسية ميسي ناس.

وبدأ اليوم التالي من المهرجان بعرض الفيلم الروائي القصير «بونبوبة» للمخرج راكان مياسي، والممثل صالح بكري والممثلة رنا علم الدين، وهو العرض الأول للفيلم في مدينة تولوز.

وحول الدورة الحالية يقول مشرف المهرجان سمير عرابي "المهرجان يجري بشكل جيد، وقد افتتح بفيلم عن الموسيقى وحفل موسيقي ويبدو أن الجمهور يعشق الموسيقى فقد امتلأت القاعة بشكل مفاجئ بأكثر من 150 شخصاً"، لافتاً بقوله "على الرغم من الزحام في أغلب عروض الأفلام إلا أنها إشارة ايجابية أن المهرجان قادر على جذب جمهور جديد عاما وراء الآخر".

وشكر القائمين على رعاية المهرجان كبلدية تولوز، والمجلس المحلي، ومؤسسة عبد المحسن القطان والمجلس الإقليمي والسفارة الفرنسية في القدس، وصالات السينما في كل من معهد السينما العالي، وسينما "أ بي سي"، وسينما كوزموغراف، وسينماتيك تولوز، وكهف الشعر.

وقد عرض في المهرجان أكثر من 24 فيلماً ومشروعاً سينمائياً من بينهم "تل أبيب على النار" للمخرج سامح زعبي، وفيلم "وردة" وله اسم آخر "البرج" للمخرج النرويجي ماتس غُرود، وفيلم "طريق السموني" للمخرج الايطالي ستيفانو سافونا، وفيلم "جيرافادا" للمخرج الفلسطيني راني صالحة، وفيلم " التقارير حول سليم وسارة" للمخرج مؤيد عليان.


التعليقات