تجمع (حرية) يحتج بسبب تأجيل نشر القائمة السوداء للشركات العاملة بالمستوطنات

تجمع (حرية) يحتج بسبب تأجيل نشر القائمة السوداء للشركات العاملة بالمستوطنات
رام الله - دنيا الوطن
أرسل تجمع المؤسسات الحقوقيّة (حريّة)، مساء أمس، رسالة احتجاج لميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان، والسيد " كولي سيك" سفير السنغال الذي يشغل منصب رئيس مجلس حقوق الانسان في الدورة الثالثة عشرة (2019) بشأن تأجيل نشر "القائمة السوداء" للشركات الإسرائيلية والأجنبية التي تعمل بشكلٍ مباشر أو عن طريق وكلاء في المستوطنات الإسرائيلية المُقامة على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس.

وعبّر التجمّع عن صدمته البالغة وأسفه العميق إزاء قرار تأجيل إصدار "القائمة السوداء" استجابةً لضغوط سياسية تمارسها الولايات المتحدة و"اسرائيل"، الأمرالذي اعتبره إخلالاً واضحاً بأحكام ومقررات المجتمع الدولي ويُضعف فرص مساءلة ومحاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ويُسهم في استمرار مشاريع الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية دونَ توقّف. معتبراً قرار التأجيل يتناقض مع بيان الافتتاح الذي ألقته المفوضة السامية، ميشيل باشليه، في افتتاح الدورة 39 للمجلس بتاريخ 10 أيلول/سبتمبر 2018.

وقال التجمع: "لا نستطيع فَهم موقفكم المُتقاعس عن اتخاذ إجراء فعّال في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمتواصلة عبر استمرار الاستيطان والاستثمار في المستوطنات!"، معتبراً قرار التأجيل غيرَ متناسبٍ مع الموقف الأخلاقي والقِيمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان تجاه القضايا الإنسانية في العالم، خاصةً فيما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأبدى التجمع خشيته من أن قرار التأجيل سيؤدي إلى استمرار وتوسّع سلطات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكاتها المروّعة في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، بما في ذلك الاستيطان، وسيشجّع شركات أخرى على انتهاك أحكام القانون الدولي، مُعرباً عن أمله في إعادة النظر في قرار التأجيل إنصافاً للشعب الفلسطيني وانسجاماً مع أحكام وقرارات المجتمع الدولي.