حزب الشعب الفلسطيني في شمال لبنان يُكرم المناضلات بيوم المرأة العالمي

حزب الشعب الفلسطيني في شمال لبنان يُكرم المناضلات بيوم المرأة العالمي
رام الله - دنيا الوطن
على شرف الثامن من اذار ـ يوم المرأة العالمي ، أقامت منظمة حزب الشعب الفلسطيني في منطقة شمال لبنان ، حفلاَ تكريميا للمرأة، عصريوم الأحد 17/3/2019، في قاعـة الشهيد الرئيس ياسرعرفات بمخيم البداوي، وحضره ممثلين عن الفصائل الوطنية، واللجان الشعبية، والمنظمات الأهلية والروابط الاجتماعية الفلسطينية، وعضوات من الاتحاد العام للمراة الفلسطينية والأطرالنسائية ، والمجتمع المحلي.

 افتتحت عريفة الحفل "ندين عبد الكريم" مناسبة التكريم بالترحيب بالحضور، وسكرتيرمنظمة حزب الحزب الشعب الفلسطيني في لبنان عضواللجنة المركزية الرفيق "ابو فراس ايوب"، والمناضلات المُكرمات.

وأشادت بتضحيات المناضلات اللواتي قضين في سبيل فلسطين ومنهن المناضلة "زينب شحرور ، ونعمت عبد الكريم ، وشفيقة شميسي" ، وشهيدة العودة "آمال الترامسة ، وفاطمة ابو جش ، ودلال المغربي ، وآيات الأخرس ، ووفاء أدريس.... الـخ" ، والشهيد الرئيس  ياسر عرفات ـ ابوعمار ، وتخلل الحفل كلمات من وحي المناسبة.

كلمة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية قدمتها عضوة قيادة الاتحاد في منطقة الشمال الرفيقة "زينب هنداوي"، فأشادت بعطاءات المرأة ، ووصفتها بالأم والأخت والجدة والزوجة والصديقة ورفيقة الحياة ، وعبقها الدائم المتجدد ، وهي ايضاَ الاسيرة والشهيدة ، وصاحبة البندقية تارة ، والسكين تارة أخرى ، وصاحبة رسالة ، تجمع كل الصفات وتُتقن فن إدراتها ، وهي معجونة منذ التكوين بالصبر والاحساس والطاقـة والغيرة والكبرياء .... الـخ، انها جامعة البدايات والنهايات ورائحة الذكريات".

وقالت كذلك " المرأة في يومها تخلع عنها كل ماعلق من وثنيات ومعتقدات خاطئة ... تؤمن بحقوقها التي حفطتها لها كل الشرائع ، ويحذوها الأمل وثقة المدافـع عن الحق "، وأكدت على مكانـة المراة بإعتبارها شريك في مسيرة الكفاح الفلسطيني ، وعلى مختلف الصعـد والمستويات" الانسانية والثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والعلمية ، والإبداعية"،  وتشارك في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي ، وتسقط بينهن الشهيدات والأسيرات  والجريحات ، وخلصت السيدة هنداوي بإستحضار موقف "الرئيس ابومازن المتمسك بثوابت ابوعمار ، والسائرعلى نفس الدرب ، والرافض لصفقة القرن" وقوله للأمريكان " فلسطين أرضي ، والقدس عاصمة أبدية لفلسطين".

كلمة المرأة اللبنانية ألقتها الدكتورة " عليا محفوظ "، مسؤولة تجمع روابط المراة اللبنانية ، الإطار النسوي لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، وصفت مناسبة يوم المراة بـانه "يبدا بمناصرة المراة والإعتراف بإنجازاتها ، ودعم مشاركتها في كافة المجالات ... وتكون المراة في أوله أميرة ، وأوسطـه فقيرة ، وآخره أسيرة ، وبعده لانجـد عزيمة  للحب والحق والمناصرة ... فعذرا منك ياجامعة الحياة في البدايات والنهايات" ،  وحيت بكلمتها المراة العربية عموماَ ، التي تخطت العديد من الحواجز والعقبات ، وتشارك بشكل فاعل في عملية النهضة الإنسانية والثقافية والإقتصادية والعلمية والإبداعية".

كما واشادت بنضال المراة في السودان ، وفي الجزائر ، والعراق، واليمن ، وسوريا ، اللواتي "يُضحين في سبيل بلادهـن ، ويحملن الوطن على كفوفهن كما يحملن أولادهـن ، ليبقى الوطن"،  وتوقفت حيال خصوصية نضال الفلسطينيات في الوطن والشتات وتضحيات الأمهات وعوائل الشهداء ، والجرحى ، والأسيرات ، ووصفت المراة الفلسطينية بـ " انموذج لنساء العالم في الكفاح والتضحية ، من أجل الحرية والخلاص من الإحتلال ، وبناء مجتمع ديمقراطي تسوده قيم الحرية والعدالة والمساواة "، ودعت الى زيادة دعم المرأة.

كلمة اتحاد لجان المرأ ة العاملة الفلسطينية "الاطار النسوي لحزب الشعب" ، قدمتها مسؤولة الاتحاد في لبنان الرفيقه "إعتدال غـراب" ، فرأت بأذار شهراَ للعطاء ، وعامرا بالمناسبات على اختلافها "وطنية ، كفاحية واجتماعية" ، فيه دافعت عاملات النسيج عن قضاياهن المطلبية بالعرق والدم ، وقضين في سبيلها ، وفيه أسقط شعبنا مشروع التوطين في سيناء ، وقضى الرفيق "حسني بلال" شهيدا  ، وفيه عيد الأم ويوم الأرض ومعركة الكرامة .. الـخ.   

ونوهت بكفاح وعطاء الفلسطينيات ، ومشاركتهن في مسيرة الحرية والإستقلا ل الوطني وخوضهن مختلف المعارك السياسية والعسكرية ، ووقوفهن الى جانب الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الفلسطيني ، ورفض صفقة القرن ، وبالسياق اياه استحضرت مسؤولة الاتحاد في لبنان الرفيقه "إعتدال غـراب" المناضلة "ليلى خالد" ، والشهيدة  " دلال المغربي " اللتان رفعتا العلم الفلسطيني خفاقاَ في سماء فلسطين ، والمناضالة السياسية "حنان عشراوي".

من ناحية اخـرى طالبت الانروا بالتوقف عن تقليص تقديماتها لأهلنا في مخيمات لبنان والعمل على تلبية احتياجاته ، ودعت الجهات المعنية في لبنان الى ترجمة دعمهم لنضال الشعب الفلسطيني بمنحة حقوقه المدنية والاجتماعية ، مايُعزز ثباتهم وصمودهم والإستمرار بكفاحهم في سبيل حقهم في العودة عملا بالقرار الأممي رقم 194.  

ختاما قـام مسؤول منظمة الحزب بالشمال الرفيق "جلال مرزوق ـ أبو وسيم" ومسؤولة المراة في الشمال الرفيقة "راضية عثمان"، وبمشاركت كُلا من الرفيق ابو فراس ، والرفيقة "اعتدال" بتقديم درع التكريم للمناضلة "فاطمة قُرطام" مسؤولة لجان المرأة الشعبية في لبنان ، وعضوة اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحريرفلسطين ، وعضوة الهيئة الإدارية للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ـ فرع لبنان ، وكرمت كذلك المناضلة "دنيا خضر"، مشرفـة القطاع النسوي في حـزب الشعب الفلسطيني " لبنان "،  عضوة اللجنة المركزية لحزب الشعب ، وعضوة الهيئة الإدارية في الاتحاد العام للمراة الفلسطينية ـ فرع لبنان ، وتسلمت درع التكريم.

مسؤولة المرأة في الشمال الرفيقة "راضية عثمان" قدمت كلمة شكر، وأثنت على جهود القيمين ، وكافة الرفاق والرفيقات لوقفتهم تجاه المرأة وتكريمها ايضاَ ، وتمنت ان تحتفل نساء فلسطين العام القادم على ارض الوطن.

بدورهن شكرن المناضلات المُكرمات منظمة الحزب ومسؤولها الرفيق ابو وسيم والرفيقات في منظمة المراة في الشمال على لفتتهم الطيبة ، وأعتبرن التكريم بمثابة عرفان وتكريم للمراة بشكل عام ، وللفلسطينيات المناضلات في سبيل الحرية والإستقلال الوطني.

  




















التعليقات