شاهد: "الشجرة النافورة" ظاهرة تحير الجبل الأسود

شاهد: "الشجرة النافورة" ظاهرة تحير الجبل الأسود
رام الله - دنيا الوطن
تثير شجرة في قرية صغيرة في الجبل الأسود، دهشة الكثيرين مع قدوم كل شتاء؛ إذ يكون سكان القرية على موعد مع ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها تتعلق بهذه الشجرة القديمة.

وأظهر تسجيل مصور كيف أن شجرة التوت القديمة في قرية "دينوسا" في الجبل الأسود تتحول إلى نافوة للمياه في كل مرة تشهد فيها القرية أمطارًا غزيرة، وفق ما نقل موقع (سبق).

ولا تتدفق المياه عادة من الأشجار التي لا تزال حية؛ لكن هذه الظاهرة على الأقل لها تفسير معقول تمامًا؛ وفق ما ذكره موقع "أودتي سنترال".

وتحتوي مزارع أشجار التوت على العديد من ينابيع المياه الجوفية، وعندما تغمر المزارع مياه الأمطار الغزيرة، تتراكم كميات المياه وتضغط على المياه الجوفية داخل الينابيع، ولا تجد المياه الجوفية مخرجًا سوى سيقان أشجار التوت القديمة، والتي تكون على الأرجح مجوفة من الداخل.

ولدينا هنا شجرة توت قديمة فوق ينبوع مياه جوفية، ويتسبب هذا التلاقي النادر بين ضخ المياه وتوفر شجرة مجوفة، في سريان المياه داخل الشجرة، حتى يصل إلى أعلى نقطة فيها، قبل أن يندفع مجددًا مشكّلًا نافورة نادرة الشكل؛ حسب موقع "سكاي نيوز عربية".

وقال أحد سكان القرية: إن هذه الظاهرة تحدث منذ نحو 25 عامًا؛ مرجحًا أن يكون عمر الشجرة النافورة 150 عامًا تقريبًا، وأكد أن الناس يتقاطرون من كل مكان لرؤية تلك الشجرة.

وتوجد الظاهرة نفسها بمدينة توهالا في إستونيا؛ حيث تتدفق المياه من خلال بئر قديمة تسمى "بئر الساحرة"؛ إلا أن كثيرًا من السكان المحليين يعزون الظاهرة إلى "أساطير سحرية"، رغم أنها طبيعية.

 

التعليقات