المجلات الصادرة عن مجتمع البحوث العربي تقرر الاستفادة من رؤية عالمية أكبر

رام الله - دنيا الوطن
 توصل اتحاد الجامعات العربية  "Association of Arab Universities" وإلسيفير "Elsevier"، وهي شركة تحليلات معلوماتية متخصصة في العلوم والصحة، إلى اتفاقية للتعاون معًا في تأسيس منصة المجلات العربية، وهي عبارة عن شبكة إلكترونية مفتوحة للمجلات العلمية التي من شأنها أن تساعد على زيادة الوعي بالبحوث الرائدة التي تًجرى حول العالم العربي.

ستنطلق الشبكة الجديدة في عام 2019 وسيتم استضافتها وإدارتها ونشرها على منصة ديجيتال كومونز "Digital Commons". وهي منصة احترافية للنشر المفتوح خاصة بإلسيفير. تعمل الشبكة الجديدة على توصيل الأبحاث العربية إلى جميع أنحاء العالم من خلال حل مُحسّن يسهل العثور على المجلات في محركات البحث وإدراجها في محرك البحث الأكاديمي جوجل سكولار "Google Scholar". تم تصميم منصة ديجيتال كومونز "Digital Commons" للاستكشاف، مما يسمح للباحثين والأكاديميين بالتواصل مع جمهور من أقرانهم عبر العالم. تسمح طريقة الوصول المفتوح للبحوث والمنح الدراسية بالوصول إلى كل من يمكنهم القيام بأشياء عظيمة مستخدمين هذه المعرفة.

من المقرر إطلاق منصة المجلات العربية بدءً بمائة مجلة في مرحلتها الأولى، بهدف زيادة عدد المجلات إلى 1000 مجلة. الشبكة مفتوحة لأعضاء اتحاد الجامعات العربية وغير الأعضاء من جامعة الدول العربية، وقد دُعيت المؤسسات التي ترغب في تقديم المجلات التي سيتم النظر في أمر إدراجها في منصة المجلات العربية.

صرح معالي الأستاذ عمرو عزت سلامة، الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير التعليم العالي السابق قائلًا: "يقدم اتحاد الجامعات العربية هذه المبادرة الفريدة لزيادة وعي العالم بالبحوث والمنشورات الأكاديمية القوية التي تُجرى في جميع أنحاء العالم العربي". كما أضاف قائلًا: "إننا نشعر أن إلسيفير تحتل المكانة الأفضل التي تمكنها من توفير آليات فعالة وذات كفاءة لإدارة المجلة الأمر الذي من شأنه أن يمنح الأكاديميين العرب أكبر فرصة ليتم الاعتراف بهم من قبل المجتمعات البحثية."

تشمل أهداف منصة المجلات العربية ما يلي:

بناء شبكة موحدة معتمدة من اتحاد الجامعات العربية وأعضائها، والتي تهدف إلى أن تكون صوت واحد للأبحاث الأكاديمية في العالم العربي.جعل المقالات النصية الكاملة في المجلات العلمية المنشورة من قبل الجامعات العربية متاحة بشكل مفتوح بحيث تكون أكثر وضوحًا وتأثيراً وأكثر عالمية.تقديم الدعم الفني للمحررين العرب لمساعدة مجلاتهم على تلبية العديد من المتطلبات النوعية لقواعد البيانات مثل قاعدة سكوبس "Scopus"، وهي أكبر قاعدة بيانات ملخصة ومفهرسة للمجلات التي يراجعها الأقران بالإضافة إلى الكتب ووقائع المؤتمرات، وزيادة فرص قبول المجلات للفهرسة.

كجزء من الاتفاقية، ستدعم إلسيفير "Elsevier" منصة المجلة العربية من خلال توفير خبرة النشر والدعم الفني وتدريب المحررين.

يؤكد سعيد طه، نائب رئيس قسم المعلومات البحثية في إلسيفير "Elsevier" أن " إلسيفير "Elsevier" تشارك اتحاد الجامعات العربية في زيادة نشر أبحاثها". ويضيف قائلًا: "إننا محظوظون للعمل مع اتحاد الجامعات العربية لدعم إنشاء منصة المجلات العربية. إنها حقًا شراكة رائعة يمكن لإلسيفير "Elsevier" من خلالها تبادل خبراتنا في مجال النشر والمنصة مع المؤلفين الأكاديميين في العالم العربي والذين يمكنهم بدورهم تطبيق إمكانات منصة ديجيتال كومونز "Digital Commons" لتوسيع سمعة أبحاثهم وزيادة فرص التعاون مع نظرائهم الدوليين.

ومن خلال زيادة العرض العالمي للمجلات التي ينشرها العلماء العرب، سيتحسن تبادل المعرفة وكذلك نتائج البحوث وتأثيرها."

التعليقات