"سوا" تنهي لقاءات العيادة المتنقلة في دير الحطب شرق نابلس

رام الله - دنيا الوطن
أنهت مؤسسة سوا اليوم الثلاثاء، لقاءات العيادة المتنقلة في قرية دير الحطب شرق مدينة نابلس، والتي تضمنت 20 لقاء.

وقالت رئيسة مجلس إدارة "سوا" أهيلة شومر، إن اللقاء الختامي في دير الحطب أثبت مدى استفادت النساء المشاركات من المعلومات التي قدمت وتأثر هذه اللقاءات عليهن، حيث أصبحت هذه اللقاءات معنى وأثر بحياتهن.

وأشارت إلى أن برنامج العيادة تم تصميمه بالاستناد للنتائج التي حصلت المؤسسة عليها من خلال التقييم المستمر المرافق لعيادة الصحة الجنسية والانجابية.

وأضافت أن البرنامج يعتمد على إعطاء معلومات أولية مبسطة حول الصحة الجنسية والانجابية، وإجراء فحوصات ضغط الدم والسكري، حيث تم تشخيص عدد من الحالات الإصابة خلال الزيارات، والتي كانت تستدعي تدخل طبي سريع، فيما تم اجراء التحويل مباشر الى جهات صحية متخصصة، مما كان له تأثير إيجابي على حياة النساء وعائلاتهم.

وتابعت شومر:" استهدف البرنامج 10 مناطق في محافظة طوباس وقلقيلية، وكانت الزيارات تتم اسبوعياً على مدار العام، ومن خلال الزيارات تعلمنا وتعرفنا أيضا على احتياجات هذه المناطق مما ساعدنا في تطوير البرنامج للمستقبل:.

من ناحيته قال المشرف على العيادة المتنقلة الدكتور محمد النجار، إنه إضافة إلى إجراء فحوصات دورية للضغط والسكري للنساء المشاركات، كانت تجرى فحوصات الالتهابات المهبلية والبولية، فيما تم متابعة العلاج مع الحالات المكتشفة.

وأضاف أن طاقم العيادة كان طيلة اللقاءات يقدم استشارات طبية للنساء، وينصحهن بضرورة متابعة العلاج ومتابعته.

من ناحيتها عبرت مدير مؤسسة دير الحطب الخيرية اعتدال زامل عن خالص شكرها لمؤسسة سوا، حيث أكدت أن المشاركات اكتسبن استفادة كبيرة في أهمية الفحوصات الدورية للسكري والضغط، إضافة إلى التثقيف والإرشاد الصحي والنفسي.

وأضافت، أن النساء في القرية يرغبن في تكرار التجربة مع المؤسسة، لما كان لها من أثر كبير وحافز للاهتمام أكثر بصحتهن.

يذكر أن مؤسسة "سوا" تتابع دائما تطوير البرامج  من أجل استمرارية  العمل، ومن من خلال التركيز على حقوق النساء في العيش بكرامة، وتوفير خدمات صحية نفسية واجتماعية وقانونية وصحة جنسية وانجابية، من خلال العيادات المتنقلة، أو مركز الاستماع لحماية الطفل والمرأة 121.