شاهد: لليوم الثاني.. حراك شبابي في غزة ضد غلاء الأسعار والضرائب

شاهد: لليوم الثاني.. حراك شبابي في غزة ضد غلاء الأسعار والضرائب
رام الله - دنيا الوطن
انطلقت في عدد من محافظات قطاع غزة، عصر اليوم الجمعة، مظاهرات ضد الغلاء والضرائب، من قبل عدد من المواطنين، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وعمت المظاهرات مدن رفح وخانيونس ودير البلح وسط وجنوب قطاع غزة، والتي كانت بدأ في شمال قطاع غزة أمس الخميس، حيث تستمر المظاهرات لليوم الثاني على التوالي.

يذكر أن حراكاً شبابياً بدأ أمس الخميس، في قطاع غزة وسط مطالبات بتخفيض الأسعار والضرائب.

من جهتها، طالبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الأجهزة الأمنية في قطاع غزة لوقف كل أشكال قمع ومطاردة نشطاء الحراك المدني دفاعاً عن مصالح الشعب، وحقه في الحياة الكريمة.

وقالت الجبهة، في بيان صحفي، إن الشعب لا يحتاج اذنا من أحد كي يعبر عن مواقفه بكل حرية، مؤكدة أن الشعب هو مرجعية كل القوى والسلطات.

وأكدت أن الجائع لا يحتاج لاذن مسبق من أحد كي يشكو جوعه وجوع أبنائه، وعلى الذين تسببوا له بهذا الواقع المؤلم والمدمر، أن يتراجعوا عن سياستهم التدميرية، خاصة في إنهاء الإنقسام وإستعادة الوحدة الداخلية، ورفع الإجراءات عن القطاع وتحمل المسؤولية الوطنية من أجل رفع الحصار نهائياً عن القطاع.

ووجهت التحية إلى كل نشطاء الحراك في القطاع في جباليا والبريج والمنطقة الوسطى وخان يونس، وغيرها، وخصت بالتحية المناضل حمزة حماد أمين سر التجمع الإعلامي الديمقراطي وزملائه والموقوفين كافة، دون استثناء.

من ناحيته، دان التجمع الديمقراطي اعتداء الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، على الصحفي محمود اللوح مراسل إذاعة صوت الشعب، خلال تغطيته الأحداث المؤسفة التي جرت في مظاهرةٍ احتجاجيّة شعبية انطلقت بمدينة دير البلح.

واعتبر التجمع، في بيان صحفي، الجمعة، أن الاعتداء جريمةً جديدة يُضاف إلى سجل الأجهزة الأمنية التي هاجمت الصحفيين الذين لهم الحق في تغطية التظاهرات وأية فعاليات تتم في القطاع دون قيود أو ملاحقات.

وأكد التجمع، على أهمية دور الصحفيين وعملهم كسلطةٍ رابعة لرصد الإنتهاكات التي تتم بحق المواطنين، من الإحتلال أو السلطات في غزة والضفة سواء، داعيًا الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية لاحترام حرية العمل الصحفي وإطلاق العنان لأقلام وكاميرات الإعلاميين في أرجاء القطاع .

وشدد التجمع الصحفي الديمقراطي على أهمية الالتزام بنص المادة 19 من القانون الفلسطيني الأساس التي تؤكد على أنه " لا مساس بحرية التعبير.

قال الناطق باسم حركة فتح، عاطف أبو سيف، إنه يُدين قمع الأجهزة الأمنية في قطاع غزة للمواطنين المسالمين الذي خرجوا في قطاع غزة للتظاهر ضد غلاء الأسعار والمطالبة بحياة كريمة.

وأوضح أبو سيف، في بيان صحفي، وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، الجمعة، أن التعرض للمتظاهرين بهذه الطريقة البشعة وقمعهم باقسي درجات العنف والاعتداء على الصحفيين واختطاف عشرات المواطنين يشكل انتهاكاً فاضخاً لكل القوانين والأعراف وخروجاً صارخاً عن القيم الوطنية.

وأضاف أبو سيف: "شعبنا العظيم الذي يسطر كل ثانية ملحمة من ملاحم الصمود والبطولة اذ يصبو لحياة كريمة ويسطر لحظة أخرى من لحظات نضاله الاجتماعي لم يستحق هذه المعاملة القاسية وغير الإنسانية".

وتابع: "إن ما جرى يتطلب موقفاً وطنياً حازماً ويؤكد أن الحاجة لاستعادة الوحدة الوطنية ماسة ومصالح شعبنا لا يمكن أن ينتظر"، مطالباً منظمات حقوق الإنسان بالتحقيق فيما جري من انتهاكات بحق المواطنين العزل كما طالبت الكل الوطني بالوقوف بصرامة في وجه هذه الانتهاكات.




التعليقات