وزيرة النقل بالولايات المتحدة تعلن عن مجلس جديد لدعم تسويق "الهايبرلوب"

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم وزيرة النقل إلين تشاو في مهرجان ساوث باي ساوث واست عن إنشاء مجلس تقنية النقل غير التقليدية والناشئة، والذي يهدف إلى استكشاف القواعد التنظيمية والسماح لتقنية "الهايبرلوب" الجديدة بإدخال هذا النوع من النقل الجماعي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.تعمل شركة "فيرجين هايبرلوب ون" مع وزارة النقل والوزيرة تشاو منذ عدة أشهر، وتتخذ الخطوات اللازمة لتسويق هذه التقنية في الولايات المتحدة. ويعد هذا المجلس ثمرة شهور من العمل على المستوى الفدرالي ومستوى الولايات والمستوى المحلي.

يقول السير ريتشارد برانسون، مؤسس مجموعة فيرجن: "أود أن أشكر الوزيرة تشاو على دورها القيادي في إنشاء هذا المجلس السبّاق فكرياً في وزارة النقل." وأردف "إن ’فيرجين هايبرلوب ون‘ حريصة على مواصلة العمل مع الوزيرة وفريق عملها. ومن خلال محادثاتنا الأخيرة، يبدو أنها تريد أن تكون أول المبادرين لاستكشاف التقنيات المبتكرة لتحسين النقل في الولايات المتحدة".

ونظرًا لأن "الهايبرلوب" هو وسيلة جديدة للنقل الجماعي، فإنه يتطلب إنشاء ائتلاف استباقي التفكير بهدف تسويقه في الولايات المتحدة. ففي حين أن بعض مكوناته تشبه مكونات السكك الحديدية إلا أن هناك مكونات أخرى، مثل تكييف المقصورة بالضغط، تشبه مكونات الطائرة. وسيبحث المجلس كيفية دمج الخبرات في مختلف قطاعات الوزارة لتسريع وتيسير الدفع بهذه المشاريع إلى الأمام.

ويقول جاي والدر، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجين هايبرلوب ون: "يعد ’هايبرلوب‘ وسيلة نقل جديدة صُممت خصيصًا للقرن الحادي والعشرين" وتابع "نريد أن نكون الشركة التي تقود النقلة الكبيرة المرتقبة في مجال النقل هنا في الولايات المتحدة إلا أننا لا يمكننا تحقيق ذلك بمفردنا. ونشيد بوزارة النقل لدعمهم لهذه التقنية."

وبالإضافة إلى "هايبرلوب"، سوف يبحث المجلس التقنيات الناشئة مثل الأنفاق، والمركبات ذاتية التحكم، وغيرها من الابتكارات. وسيحرص المجلس على ألا تعيق طرق التفكير التقليدية لوزارة النقل نشر التقنيات الجديدة.

وتقول الوزير تشاو: "تتسع التقنيات الحديثة بشكل متزايد لتشمل وسائل نقل عدة، لذا فقد وقّعت على أمر بإنشاء مجلس داخلي جديد تابع للوزارة لتنسيق مراجعة الابتكارات التي لها تطبيقات متعددة الوسائط بشكل أفضل".

ومن المقرر أن يعقد المجلس اجتماعه التخطيطي الأول هذا الأسبوع، ويرأسه نائب الوزير جيفري روزن ويتولى نيابة المجلس وكيل وزارة النقل للسياسة ديريك كان. وسيتم شغل المقاعد الأخرى من قبل مسؤولي وسائل النقل وغيرهم من كبار المسؤولين في وزارة النقل.

التعليقات