عاجل

  • فلسطين تتأثر بمنخفض جوي اعتبارا من الليلة

  • ‏وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال تقتحم قسم 10 في سجن إيشل وتجري تفتيشات

  • بدء فعاليات الإرباك الليلي في مخيمات العودة شرق قطاع غزة

الائتلاف النقابي يطالب بتوعية حقيقية للعمال حول حوادث العمل والوقاية منها

رام الله - دنيا الوطن
في اطار التواصل بين الائتلاف النقابي العمالي في فلسطين والقاعدة العمالية  ورغم كل التحديات والصعوبات زار مساء امس وفد نقابي  من الائتلاف النقاب العمالي  بيوت عزاء شهداء لقمة العيش قي كل من جيوس / قلقيلية وقفين/ طولكرم  والتقوا مع اهالي وذوي الشهداء وتمتقديم التعازي للعهم باسم الائتلاف النقابي  العمالي وباسماتحاد النقابات العالمي  WFTU. 

وكان العاملين  فادي عمار من بلدة قفين محافظة طولكرم 26 عام  الذي توفي اثر وقوعه من مكتن السكن في داخل الخط الاخضر  واصيب بجروح بليغة  منذ سنة اشهر مضت وهو يعاني الى ان استشهد قبل ايام  اثر حادث عمل اثناء عمله في اسرائيل  والعامل ماجد عبدالله سليم  من بلدة جيوس محافظة قليلية  89 عام الذي توفي نتيجة سقوطه من رافعة على راسه واصيب بجروح بالغة وفارق الحياة على اثرها .  

ودار الحديث خلال تقديم التعازي على ضرورة اتباع كافة شروط السلامة والصحة المهنية في اماكن العامل . وناشد عرقاوي كافة الشرائح العمالية بتوخي الحيطة والخذر خلال العمل وان يتبعوا ويتخذوا كافة اجراءات السلامة محذرا من الاستهتار باتباعها في مواقع العمل  . خاصة وان الاوضاع الجوية الحالية غير مستقرة .

وناشد عرقاوي كافة اطراف الانتاجب العمل على وضع برنامج توعوي للعمال حول اساليب وادوات الوقاية من حوادث العمل داعيا الاتحادات والنقابات التي تحصد اموال العمال وتتلقى الدعم من مؤسسات منظمة التحرير والجهات الخارجية بان تستغل هذه الاموال الى وضع برامج توعوية حقيقية لعمال حقيقيون  واتباع اقصى درجات الشفافية في خدمة الطبقة العاملة المسحوقة  وعدم العبث باموال العمال واستغلالها في قضايا ترفيهية  ولا تعود بالفائدة على العمال.

 وحيا عرقاوي أي نقابة او اتحاد يقدم خدمة للعامل من اجل الحفاظ على سلامته خاصة في ظل فقدان حوالي 14 اربعة عشر عاملا منذ بداية 2019 مما يشير الى انه هنالك تقصير واضح من توعية العامل الفلسطيني .

واكد الائتلاف النقابي على ضرورة تفعيل قانون الضمان اجتماعي وعدم الانجرار وراء مصالح الراسمال  المتنفذ  وتطبيق قانون العمل وانظمة السلامة المهنية . 

كما طالب عرقاوي الاتحادات العالمية والعربية بالتعامل مع الاجسام النقابية التي تخدم العامل وتقدم له الخدجمات والابتعاد عن  التمثيل التقليدي والروتيني الذي يضر بمصالح العمال في فلسطين ولا يخدمهم .