REFORM تعقد ورشات عمل تدريبية بعنوان"سبل اعداد وبناء حملات الضغط والمناصرة"

REFORM تعقد ورشات عمل تدريبية بعنوان"سبل اعداد وبناء حملات الضغط والمناصرة"
رام الله - دنيا الوطن
نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحليةREFORM  ست ورشات عمل تدريبيةبعنوان"سبل اعداد وبناء حملات الضغط والمناصرة "ضمن مشروع مرصد، وذلك في أربع محافظات من الضفة الغربية وهم (قلقيلية-طولكرم-الخليل –رام الله) ومحافظتين من قطاع غزة وهم (خانيونس- غزة)، واستهدفت التدريباتفئة الشبابضمن الفئة العمرية (19-29). حيث كان الهدف من التدريبتطوير وبناء قدرات المشاركين/ات في تصميم وقيادة حملات الضغط والمناصرة وحملات رفع الوعي، ورفدهم بالمعلومات والاليات اللازمةلتصميم المبادرات المجتمعية ومشاريع التدخل، بالإضافة الى رفع وعي المشاركين/ات فيالقضايا المدنية وقيم المواطنة النشطة.

وفي هذا الإطار وخلال مقابلة مع منسقة مشاريع REFORM في الضفة الغربية رنا خليل قالت: " إن مشروع مرصد مهم على كافة الأصعدة،حيث انهأتاح الفرصة لسبعون مشارك ومشاركة للتعرف على سبل اعداد وبناء حملات الضغط والمناصرة ﻟﺗﺣﻘﯾق أﻗﺻﯽ قدر ﻣن المساهمات اﻟﻔردﯾﺔ والجماعية لقيادة عملية التغيير داخل مجتمعاتهم، و توفير مساحات تمكنهم من تسليط الضوء على قضاياهم وهمومهم."

امًّا عن المشاركين والأسباب التي دعتهم للمشاركة في مشروع مرصد فقد قالت المشاركة تمام جابر-  من رام الله خلال مقابلتها: " شاركت في مشروع مرصد لعدم وجود جهات رقابية تنظم وتراقب عمل المؤسسات بكافة اشكالها وذلك لحقي في اطار مواطنتي في الدفاع عن البلد وقضايا المال العام والخدمات والمناطق المهمشة وكوني مهتمة في قضايا المجتمع شاركت في هذا التدريب. وكانت التدريبات نوعيه حيث ركزت على الواقع العملي وكيفية عمل أوراق سياساتية.

هذا وقد ساعد التدريب المشاركين/ات في تبني توجهات جديدة، وعزز من رغبتهم في العمل على إحداث التغيير في الكثير من القضايا المرتبطة بهم مثل تعزيز مشاركتهم في الهيئات المحلية، وتطوير سياسات فاعلة تمكنهم من خلق فرص مستجيبة لاحتياجاتهم بالإضافة لقضايا أخرى تتعلق  مثل احياء عين كوبر والاهتمام بها لتصبح محط لزيارات ورحلات المواطنين ولحمايتها من الاستيطان وأخرى تتعلق بقطاع الخدمات بشكل عام على مستوى الوطن.

ومن الجدير بالذكر ان مشروع مرصد يهدف الى تجسير العلاقات بين مختلف المكونات المجتمعية، وايجاد مساحات تفاعلية بين المواطن وصانع القرار لمناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية، لتطوير توافقات عامة حول الخدمات المرجوة من جهات تقديمها، وتعزيز انضباطية تلك الخدمات لاحتياجات المواطنينن، بالإضافة الى تعزيز مبادئ وقيم المساءلة الاجتماعية. و هذا المشروع مُنفذ من قبل المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM بتفويض من قبل برنامج دعم استقرار فلسطين (SSP) التابع لل (GIZ) و بتمويل من وزارة الخارجية الالمانية.