شبكة تحويلات خان يونس تطالب بتطبيق اتفاقية سيداو وحقوق ذوات الإعاقة

رام الله - دنيا الوطن
أوصى مشاركون بضرورة تطبيق اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، ومواءمة القوانين والتشريعات لها.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش ضمن فعاليات الثامن من اذار حول " حقوق النساء ذوات الاعاقة في القانون الفلسطيني  واتفاقية سيداو "، دعت اليها الشبكة بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الانسان بمقر الهيئة بخانيونس، بحضور، أعضاء الشبكة ممثلين عن مؤسسات مختلفة، ونساء ذوات إعاقة.

وذكرت منسقة الشبكة ليندا البهداري  إن توقيع الفلسطينيين على اتفاقية سيداو جاء نتيجة نضالات المرأة الفلسطينية للتحرر، ودعت لضرورة العمل الوطني لرفع وعي المجتمع بالشراكة مع الجهات الحكومية والاهلية.

وطالبت البهداري بالإسراع في إجراءات التطبيق، خصوصا بما يتعلق بذوات الاعاقة ومواءمة القوانين والتشريعات لها، وإعادة النظر بقوانين الأحوال الشخصية، والعقوبات، وحماية الأسرة، لانعكاسها على المرأة والمجتمع.

من جانبه استعرض مدير مكتب الهيئة جنوب ووسط قطاع غزة المحامي احمد الغول حقوق النساء في القانون الفلسطيني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، مؤكدا على اهمية توقيع اتفاقية سيداو  التى ترفع من سقف المطالبة للمراة الفلسطينية وتطرق إلى تقرير أوضاع النساء الذي قدمته السلطة الوطنية للجنة المعنية، وتقرير الظل الذي قدمته الهيئة المستقلة لحقوق الانسان.

وأدار اللقاء المحامي محمود الحشاش المكلف بالإنابة  بإدارة مكتب الهيئة بخان يونس أكد على أهمية حماية حقوق النساء المهمشة، والتركيز على حقوق ذوات الإعاقة، وضرورة توفير الحد الأدنى من حقوقهن وحمايتهن، مشيراً لدور الهيئة في تلقي الشكاوى من الفئات المهمشة ومتابعتها.

وتخلل الحلقة مداخلات ونقاشات للنساء ذوات الإعاقة طالبن خلالها بضرورة تطبيق القوانين الدستورية التي تحفظ حقهن في العمل والتعويض والموائمة.

يذكر أن اتفاقية سيداو (CEDAW) تعرف بأنّها اتفاقية دولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1979، بأنّها مشروع قانون دوليّ لحقوق المرأة، تتألّف من مقدمة و30 مادة.