عاجل

  • ‏وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال تقتحم قسم 10 في سجن إيشل وتجري تفتيشات

  • بدء فعاليات الإرباك الليلي في مخيمات العودة شرق قطاع غزة

  • اشتعال حافلة مستوطنين بشكل كامل في نابلس.. والجيش يغلق المنطقة

مؤسسة سوا تختتم مشروع العيادة الصحية المتنقلة في قرية رافات / سلفيت

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة سوا مشروع العيادة الصحية المتنقلة في قرية رافات في سلفيت والمشروع يستهدف النساء في المناطق الريفية المهمشة، القريبة من جدار الفصل العنصري، والبعيدة عن مركز المدينة، والتي يصعب الوصول اليها وتقديم الخدمات الصحية الضرورية للنساء فيها.

عقدت العيادة 20 لقاء على شكل محاضرات وورش توعوية تتعلق بصحة المرأة والفتاة بشكل عام، والصحة الإنجابية والجنسية بشكل خاص.

كما يهدف المشروع الى تصحيح المعتقدات والمفاهيم الخاطئة لدى النساء فيما يتعلق بالحمل والولادة، وكيفية العناية بالجسم والجنين (كيفية التعامل مع الطفل الخداج) وكذلك العيش بنمط حياة صحي وسليم.

ومن خلال المشروع تم اجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن الامراض المزمنة كالضغط والسكري، كما تم تدريب النساء وتزويدهم بما يلزم لاجراء الفحص الذاتي المتعلق بالالتهابات المهبلية.

ومن جانبه وضح المستشار القانوني لمؤسسة سوا جلال خضر: ان سوا تسعى للوصول الى الفئات الأكثر تهميشاً في المجتمع والأكثر ضعفاً ومن هنا كان التوجه باتجاه نساء وأطفال في المناطق الفقيرة والمهمشة والنائية التي بحاجة للمساعدة في تغطية احتياجاتها الصحية والاجتماعية، وفي ظل هذا التوجه تبلورت فكرة اختيارنا لقرية رافات لتحظى بخدمات صحية وارشادية، لما تعانيه القرية من نقص في هذه الخدمات.

وفي نهاية الورشة أبدا الحضور من النساء عن سعادتهن بوجود العيادة المتنقلة واشادوا بعملها في تقديم المساعدات والخدمات الصحية والاجتماعية، وقدموا عدة اقتراحات فيما يتعلق بضرورة استمرار المشروع بالعمل في المناطق النائية، والعمل على توفير المستلزمات الطبية من أدوية لبعض الحالات المرضية المزمنة.