توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس مركز الحسن بن طلال للدراسات المقدسية

رام الله - دنيا الوطن
شهد الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الحسن وجامعة القدس، لتأسيس مركز الحسن بن طلال للدراسات المقدسية في جامعة القدس، والذي سيعنى بالدراسات المقدسية الأكاديمية لمرحلة ما بعد الدكتوراه. 

وتهدف المذكرة، التي وقعها عن مجلس الحسن ميشيل حمارنة، وعن جامعة القدس رئيسها الدكتور عماد أبو كشك، إلى تعزيز التعاون والتبادل المشترك في المجالات الثقافية والعلمية والأكاديمية، إضافة إلى تنفيذ برنامج يشجع الباحثين في شؤون القدس، ما من شأنه حماية هوية القدس وخدمة شؤونها وقضاياها.

 وأعرب عن أمله في أن يسهم هذا المركز بتعزيز التوجه العقلاني والفكري الذي يخاطب العالم بالتأكيد أن القدس حاضرة في العقول والوجدان، داعيا إلى مواصلة المسيرة الفكرية البناءة، من خلال التأكيد على أن الهوية العربية متجذرة ترقى لإدارة الماضي كمقدمة للحاضر والمستقبل. 

وأكد، أهمية القدس كمركز للقاء الوجداني والروحاني لأبناء المنطقة من مختلف الديانات السماوية، لافتا إلى أهمية تطوير البحث العلمي والأكاديمي حول القدس، وتوفير الوثائق العلمية والأكاديمية عن القدس للباحثين والدارسين والمؤسسات الأكاديمية، وتعظيم الواقع الاجتماعي والمجتمعي لهذه البحوث والدراسات. 

بدوره، أكد رئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك، أهمية تأسيس مركز الحسن بن طلال للدراسات المقدسية ليكون ملتقى للمفكرين العرب والمسلمين في إطار إعادة إحياء نهضة فكرية عربية وإسلامية مستقبلية.