المطران حنا: الفلسطينيون ليسوا ضيوفا في القدس فهذه المدينة هي عاصمتهم

المطران حنا: الفلسطينيون ليسوا ضيوفا في القدس فهذه المدينة هي عاصمتهم
المطران عطا الله حنا
رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية في الاردن والذين ابتدأوا زيارة حج الى الاماكن المقدسة في فلسطين.

وقد استقبلهم المطران، في كنيسة القيامة ومن ثم في الكاتدرائية معربا عن سعادته باستقبالهم ومرحبا بهم وهم يزورون المدينة المقدسة .

وقال في كلمته بأننا ابتدأنا فترة الصوم الاربعيني المقدس وهي فترة استعداد روحي ومسيرة توصلنا الى الالام والقيامة ، وها انتم اليوم ومع بدء الصوم الكبير تزورون مدينة الفداء والالام والقيامة لكي تؤكدوا تشبثكم الروحي والانساني والوطني بهذه المدينة المقدسة والتي نعتبرها كمسيحيين قبلتنا الاولى والوحيدة لانها تحتضن القبر المقدس الذي منه بزغ نور الحياة مبددا ظلمات هذا العالم ، وكلكم تعرفون ماذا يعني بالنسبة الينا القبر المقدس في ايماننا وعقيدتنا وتاريخنا وتراثنا.

وقال: نرحب بكم بإسم كنيستنا وابناء مدينتنا متمنين لكم حجا مباركا الى الاماكن المقدسة في فلسطين وسائلين الرب الاله بأن يتقبل صومنا وادعيتنا وتوبتنا وان يؤهلنا لكي ندخل في اسبوع آلامه وفصح قيامته.

وأضاف المطران: القدس مدينة مقدسة في الديانات التوحيدية الابراهيمية الثلاث فهي مدينة تختلف عن اية مدينة اخرى في هذا العالم فلها فرادتها وخصوصيتها ولكن سياسة الاحتلال في المدينة المقدسة انما هدفها هو اضعاف الوجود العربي الفلسطيني المسيحي الاسلامي فيها كما والنيل من مقدساتنا واوقافنا والتي هي جزء من تاريخنا وتعبير عن عراقة حضورنا في هذه المدينة المقدسة وفي هذه البقعة المباركة من العالم.

وتابع: انكم تتابعون ما يحدث في المسجد الاقصى ونحن بدورنا ككنائس وكمسيحيين في هذه الديار نرفض استهداف الاقصى والتدخل في شؤونه كما اننا نرفض ايضا استهداف اوقافنا وعقاراتنا المسيحية في هذه المدينة المقدسة وفي هذه الارض المباركة.

وأضاف المطران: من واجبنا جميعا ان ندافع عن القدس فالقدس هي مدينة ايماننا وقبلة الاحرار في عالمنا وهي العاصمة الروحية والوطنية لشعبنا الفلسطيني والفلسطينيون متمسكون بمدينتهم وهم مدافعون حقيقيون عن مقدساتهم ولن يستسلموا لسياسات الاحتلال التي تسعى لتحويلنا الى ضيوف في مدينتنا في حين اننا لسنا ضيوفا في هذه المدينة المقدسة ، فالقدس مدينتنا وعاصمتنا وحاضنة اهم مقدساتنا المسيحية والاسلامية.

كما تحدث عن روحانية الصوم المقدس كما وقدم للوفد بعض المنشورات الروحية واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.