عاجل

  • الاحتلال يُبعد شابين عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين

جامعة الاستقلال والهيئة المستقلة تعقدان يوم عمل حول المواطن ورجل

رام الله - دنيا الوطن
نظمت العيادة القانونية التابعة لكلية القانون في جامعة الإستقلال بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" والادارة العامة للشكاوى – الأمانة العامة لمجلس الوزراء، يوم عمل مفتوح لطلبة سنتي ثانية وثالثة بعنوان (آليات إستقبال ومعالجة الشكاوى في الدوائر الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني)، بحضور رئيس جامعة الاستقلال أ. د. صالح أبو أصبع، مفوض الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان د. عاصم خليل، مدير عام الادارة العامة للشكاوى – الأمانة العامة لمجلس الوزراء كامل الريماوي، وذلك في مسرح الجامعة اليوم الثلاثاء.

ورحب رئيس جامعة الاستقلال أ. د. صالح أبو أصبع، بالحضور في رحاب جامعة الإستقلال معبراً عن سعادته بإحتضان هذا اليوم التعليمي حول آلية التواصل بين المواطن والمسؤول في أخذ حقه -إذا ما كان-، مشيراً هنا إلى وجود صندوق للشكاوى والإقتراحات في جامعة الإستقلال ووجود لجنة لمتابعتها وحلها، والجانب الآخر من هذا اليوم على الصعيد التدريبي لطلبة كلية القانون والإستفادة الحقيقية على صعيد عملهم في المستقبل، مقدماً شكره إلى الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والإدارة العامة للشكاوى التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء على جهودهم المبذولة.

في السياق، قال عميد كلية القانون د. نظام صلاحات، إن هذا يوم آخر لجامعة الاستقلال في سبيل التواصل مع المؤسسات الشريكة وخدمة المجتمع الفلسطيني، موجهاً رسالته الى طلبة كليته للإستفادة الحقيقية من هذا اليوم التعليمي حول الشكاوى ومعالجتها خلال عملهم المستقبلي في المؤسسة الأمنية، وفق نظام فعال ذات شفافية وكما تعمل الدول المتقدمة.

وشكر مفوض الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان د. عاصم خليل، جامعة الاستقلال برئاستها وإدارتها لإتاحة الفرصة أمام الهيئة لتنظيم هذا اليوم العلمي منوهاً إلى العلاقة الإستراتيجية بينهما والطموح في الوصول إلى مسار علمي مشترك، متحدثاً هنا عن عمل "ديوان المظالم" وخاصة في مجال وحدة الشكاوى للقطاع العام وأنواعها وآلية التقدم بها وكيفية متابعتها وحلها من قبل الجهات المختصة والشريكة من مجلس الوزراء والأجهزة الأمنية.

من جهته، أكد مدير عام الادارة العامة للشكاوى – الأمانة العامة لمجلس الوزراء كامل الريماوي، على أن الشكوى مشروعة لكل مواطن ويجب أخذ حقه من اي مسؤول او مؤسسة نزعوا منه هذا الحق؛ مقدماً هنا نبذة تعريفية عن آلية العمل في الإدارة العامة للشكاوى والآليات المتبعة في تقديم الشكاوى وكيفية توظيف التكنولوجيا في ذلك، ومتابعتها مع الجهات الشريكة في العمل، منوهاً أن إدارته تعمل للسنة الثالثة مع جامعة الإستقلال وكلية القانون في سبيل تعريف الطلبة عن آلية العمل وقانونيته. 

وانعقد يوم العمل خلال ثلاث جلسات علمية وقدم خلالها إحدى عشرة ورقة بحثية، وجاءت الجلسة الأولى حول "الأنظمة الحكومية والمستقلة في استقبال ومعالجة الشكاوى" وسيرها د. محمد بيدوسي من جامعة الإستقلال، ، والجلسة الثانية عن "دور المؤسسة الأمنية في مجال تلقي معالجة الشكاوى" وسير الجلسة إسلام التميمي، أما الجلسة الثالثة كانت عن "دور المحافظات ومنظمات المجتمع المدني والإعلام في معالجة الشكاوى" وسيرها د. عمر رحال.