أحدث جراحة لمعالجة سرطان الرئة في 4 أيام

أحدث جراحة لمعالجة سرطان الرئة في 4 أيام
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
 يعد سرطان الرئة ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً، ويسجل أعلى معدل لسرطان الرئة لدى المدخنين، والذي يتسبب في معظم الحالات المتأخرة في خسارة المريض لحياته؛ لكن مؤخراً اكتشف الجراحون تقنية جديدة يمكنها علاج مرضى سرطان الرئة من خلال إزالة الأورام عن طريق شق بحجم عود الثقاب في جانب الصدر .

وأكد كبار الجراحين في هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة أن التقنية الجديدة فعالة للغاية باعتمادها كبديل للجراحات القديمة، والتي يتم فيها فتح شق كبير في الصدر أو إجراء عملية تسمى "جراحة ثقب المفتاح" والتي تستخدم ثلاثة شقوق منفصلة، وذلك وفقاً لما نشره موقع ديلي ميل.

 وتتمثل تقنية الجراحة الجديدة في إدخال أنبوب صغير يعرف باسم "port"، مما يسمح بالوصول إلى الرئتين من خلال فجوة في القفص الصدري، تمكن الجراحين من إزالة الجزء الذي يحتوي على الورم من الرئة بدقة، دون الإضرار بالأنسجة المحيطة به .

ويوضع المريض خلال العملية، على جانبه تحت التخدير الكامل، حيث يؤدي المخدر لانهيار جانب الرئة الذي يوجد به الورم، ما يوفر مساحة للجراح للعمل.

ويجري الجراح شقاً لا يتجاوز طوله 50 ملليمتر بين الأضلاع، ثم يدخل أنابيب بلاستيكية، من خلالها يتم إدخال الأدوات الجراحية، وبعدها يزيل الورم ويضعه في كيس خاص يسحبه من الجسم من خلال الشق، مما يمنع أي خلايا سرطانية من الانتشار.

وساعدت التقنية الجديدة في تخفيض الوقت الذي يقضيه المريض في المستشفى من أسبوعين إلى أربعة أيام، حيث يمثل المرضى للشفاء بشكل أسرع وبقدر أقل من الألم.

التعليقات