أطروحة ماجستير بالنجاح حول الأبعاد القانونية والاجتماعية لإنجاب زوجات الأسرى بالنطف المهربة

أطروحة ماجستير بالنجاح حول الأبعاد القانونية والاجتماعية لإنجاب زوجات الأسرى بالنطف المهربة
رام الله - دنيا الوطن
ناقشت الطالبة وسيلة طعمة، طالبة الماجستير في دراسات المرأة في جامعة النجاح الوطنية، يوم الخميس الموافق 7/3/2019، أطروحتها في الماجستير والتي حملت عنوان (الأبعاد القانونية والاجتماعية لإنجاب زوجات الأسرى عبر النطف المهربة: دراسة حالة في منطقة شمال الضفة الغربية (نابلس، طولكرم، جنين، سلفيت، قلقيلية وطوباس).

وتُعتبر الأطروحة دراسة مميزة من نوعها إذ تتناول موضوع غاية في الأهمية بأبعاد إنسانية واجتماعية ووطنية وقانونية وشرعية، وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على قضية الأسرى باعتبارها قضية حية وحاضرة على الدوام في ذهن وضمير المجتمع الفلسطيني، وتنبع أهميتها من تسليطها الضوء على قضية النطف والتي يتم طرحها للمرة الأولى أكاديمياً وذلك من حيث الجرأة في الطرح وحساسية الموضوع بالنسبة للمجتمع الفلسطيني المحافظ بشكل عام وكذلك لزوجات الأسرى بشكل خاص.

وشهدت الدراسة إهتماماً كبيراً من المجتمع المحلي حيث حضرها عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية بالإضافة إلى مختصين ومهتمين في المجالات التي تناولتها الدراسة، فضلاً عن ممثلين عن مؤسسات حقوقية وعدد من أهالي الأسرى ومن زوجات الأسرى اللواتي شاركن بالدراسة.

وذكرت الباحثة انها اعتمدت في البحث على المنهج الكمي والنوعي والاستبيان في مجتمع الدراسة الكلي لزوجات الأسرى المحكومين مدى الحياة وعددهم 239 زوجة في فلسطين التاريخية، وكذلك مجتمع الدراسة الكلي لزوجات الأسرى اللواتي أنجبن عبر النطف المهربة وبلغ 50 زوجة أسير من الحدود الجغرافية ذاتها.

وأوضحت الدراسة أن توجهات ودوافع تلك الزوجات التي عبّرت عن قوة ارتباطهن بأزواجهن رغم إباحة الشرع الانفصال بينهن وين أزواجهن، تنبع من انتمائهن للوطن والرغبة بالاستمرار في الحياة، بالإضافة إلى الرغبة بالحفاظ على روح الأمومة وعلى الإمتداد العائلي فضلاً عن عنصر العمر المحدود للإنجاب لدى المرأة، وكي يكون المولود أنيسا وسنداً ومعيناً على أعباء الحياة.

وشارك في المناقشة الدكتور ناصر الدين الشاعر، المشرف الرئيسي للطالبة طعمة، والدكتورة سائدة عفونة، عميدة كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في الجامعة كممتحن داخلي، والأستاذ الدكتور ذياب علوش من جامعة القدس المفتوحة في بيت لحم كممتحن خارجي.

يُذكر أن الطالبة طعمة كانت قد حصدت عن ذات الدراسة جائزة مركز الدراسات الأمريكية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية (بارك)، وهي جائزة سنوية تُمنح للمتميزين بأبحاثهم لتخليد ذكرى السيدة ديبوراه ميستي جيرنير إحدى مؤسسات برنامج البروفيسور إبراهيم أبو لغد.