غرفة تجارة نابلس تبحث سُبل التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي مع ممثل الاكوادور

غرفة تجارة نابلس تبحث سُبل التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي مع ممثل الاكوادور
رام الله - دنيا الوطن
بحث رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم مع ممثل الاكوادور في فلسطين د. لويس اريلانو جيباجا الاوضاع الاقتصادية ، وآفاق التعاون الثنائي ، وتوسيع التبادل التجاري سعيا لإيجاد علاقات اقتصادية بين البلدين. وحضر اللقاء امين سر الغرفة زاهي عنبتاوي ، واعضاء مجلس الادارة مجدي البزرة ، ومعتز المصري ، واعضاء الهيئة العامة منيب العمد وعماد البنا ، والمدير العام للغرفة عصام ابو زيد ، وطاقم العلاقات العامة. 

وأطلع هاشم خلال اللقاء الذي عقد ظهر اليوم الاربعاء في مقر الغرفة ممثل الاكوادور  ومساعده حسن القطامي على النشاط الاقتصادي في محافظة نابلس ، وحركة الاستيراد والتصدير ، ودور القطاع الخاص ومبادراته ، التي تهدف إلى توفير الإمكانيات المادية لفتح مشاريع جديدة. واضاف هاشم ان التبادل التجاري لم يرتق للمستوى المطلوب بين دولة فلسطين والإكوادور ، مبينا امكانيات تطويره من خلال هذه الزيارة ، وصولا الى تصدير المنتجات والصناعات الفلسطينية الى الاكوادور واستيراد المنتجات الاكوادورية الى الاسواق الفلسطينية. وقدم هاشم شرحا عن الغرفة واعمالها وخدماتها وعن نابلس باعتبارها العاصمة الاقتصادية وعاصمة المال والاعمال. وطالب هاشم بتنظيم زيارات متبادلة بين رجال الاعمال من البلدين وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية. كما تطرق الى التحديات التي يفرضها الاحتلال على الاقتصاد الوطني الفلسطيني. كما قدم الدعوة لممثل الاكوادور لحضور الفعاليات الاقتصادية المقامة في نابلس في الشهرين القادمين.

بدوره ، عبر جيباجا عن سعادته بالزيارة ، واكد على السعي لتطوير وتعزيز سُبل العلاقات الاقتصادية بين الاكوادور وفلسطين بالتعاون مع الجهات الفلسطينية الرسمية والتقارب بين الشعبين ، والغرف التجارية في فلسطين ، مؤكدا ايضا ان هدف زيارته يتمثل بالتعرف على الغرفة وعملها وكيفية التواصل بيننا من اجل البناء لعلاقة اقتصادية مثمرة. كما أبدى جيباجا استعداده للعمل على تنظيم بعثات تجارية فلسطينية ، وطالب بالتعرف على رجال الاعمال الذين يعملون مع نظرائهم من الاكوادور ، وتطرق الى بعض الصناعات والمنتجات الاكوادورية التي يمكن التبادل التجاري فيها مثل الموز والخشب والبن والكاكاو وغيرها. وقدم الدعوة لرجال الاعمال لزيارة الاكوادور من خلال تأشيرة لمدة ستة شهور ، وعرض فكرة تنظيم فعالية اقتصادية من اجل اطلاع التجار ورجال الاعمال على الاقتصاد الاكوادوري.

وبحث الطرفان خلال الاجتماع عدة مواضيع منها مسودة اتفاقية التعاون التجاري مع فلسطين ، والترويج والاستثمار في القطاع السياحي ، وتوسيع نطاق العمل والتشبيك بين رجال الأعمال في البلدين لفتح علاقات اقتصادية واستثمارية وتجارية متبادلة ، وبحث إمكانية دخول السلع الاكوادورية الى فلسطين. وحضور المعارض في الاكوادور من اجل الاطلاع على المنتجات بصورة افضل ، ودراسة السوق الاكوادوري ، وفرص تصدير بعض السلع الفلسطينية ، اضافة الى مؤسسة الاستثمار وشروطه في الاكوادور.

واتفق الجانبان في نهاية الزيارة على بدء الترتيب للفعالية المقترحة ، وتبادل المعلومات وتزويد الغرفة بقائمة المعارض التجارية الاكوادورية وحضور المؤتمرات والفعاليات والمعارض والتي تهم القطاع الخاص الفلسطيني.