عاجل

  • شهيدان وجرحى بقصف للاحتلال وسط بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس

  • ثلاثة شهداء بقصف الاحتلال منزل الصحفي محمود عليوة شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة

اتحاد الصناعات وجمعية المستهلك يختتمان ملتقى الصناعات الغذائية العربية

اتحاد الصناعات وجمعية المستهلك يختتمان ملتقى الصناعات الغذائية العربية
رام الله - دنيا الوطن
اختتم اليوم الوفد الفلسطيني من اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية وائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني مشاركتهما في ملتقى الصناعات الغذائية العربي وسلامة الغذاء وتيسير التجارة الذي عقد على مدار يومين في عمان بمشاركة وفود عربية.

وتركز النقاش في الملتقى على محاور رئيسية أهمها قضايا التغليف واهميته للتسويق على اعتبار انه المسوق الصامت للمنتج إضافة لكونه هوية المنتج الغذائي ودوه في دعم تنافسيه قطع الصناعات الغذائية، ودور التعليم الأكاديمي في دعم وتطوير الصناعات الغذائية العربية، دور صناع الغذاء في ديمومة السوق العربية المشتركة.

والتقى الوفد الفلسطيني مع مها الصايغ الملحق التجاري في سفارة دولة فلسطين في الأردن، ومع بهجت أبو النصر الأمين العام المساعد لشؤون السوق العربية المشتركة في جامعة الدول العربية، وعلي بدارنة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

وأشار بسام ولويل رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية رئيس اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية اننا ركزنا على واقع الصناعات الغذائية الفلسطينية والمعيقات التي يسببها الاحتلال وعدم السيطرة على الموانئ والتعقيدات على استيراد المواد الخام، ونسقنا العلاقة مع الشركاء في الاتحاد العربي للصناعات الغذائية.

وأضاف ولويل أن قضايا تيسير التجارة العربية والمواصفات القياسية هي ذاتها في كل الدول العربية خصوصا، وطرحنا موضوع حصول الصناعات الغذائية على الايزو 22000 الامر الذي ييسر التسويق كونها معايير دولية معترف بها وتصبح آليات الرقابة للحفاظ على سلامة الغذاء مختلفة جذريا، وبالتالي بات ملحا التعاطي معها كميسر للتجارة البينية العربية والاتجاه للأسواق العالمية.

واكد صلاح هنية المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك رئيس الجمعية في محافظة رام الله والبيرة على أهمية هذا الملتقى كونه يركز بشكل أساسي على المستهلك وعلى تتبع المنتج الغذائي من المزرعة الى طبق المستهلك، وقضايا أساسية مثل التغليف ودور مراكز التغليف في الدول العربية ، ومعايير سلامة الغذاء التي تتعاون فيها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بحيث تتحقق أغذية أكثر سلامة من أجل منشأت صناعية مستدامة وقادرة على الصمود.

وأضاف أن مشاركة الجمعية في هذا الملتقى فتحت افاقا جديدة لسبل تعاطيها مع سلامة الغذاء في فلسطين ضمن المعايير المعتمدة عالميا الامر الذي يرفع كفاءة التعاطي مع سلامة الغذاء في فلسطين.