الأمراض الغريبة التي تصيب البشر.. لن تصدق وجودها

الأمراض الغريبة التي تصيب البشر.. لن تصدق وجودها
صورة تعبيرية
لا شك أن الأمراض الغريبة التي تصيب البشر قد تتسبب بنوع من الذهول والدهشة بالنسبة للعامة من البشر، وذلك بسبب ندرة الإصابة بتلك الأمراض الغريبة غير السارية أو المنتشرة بين البشر، ولعل من المثير معرفة حقيقة أن الأمراض الغريبة  متنوعة ومتعددة فهي ليست  أمراضاً واعتلالاتٍ نفسيةً وذهنيةً فقط، بل أيضاً أمراض عضوية وجسدية كأنواع الحساسية التي تصيب البشر تجاه مواد وعناصر غريبة.

وحتى نكشف مدى غرابة تلك الأمراض والاعتلالات النفسية والعضوية فإن التقرير التالي سوف يسلط الضوء على قائمة تحتوي على الأمراض الغريبة التي لا يعرف الكثير من البشر أنها متواجدة، وفق مجلة "سيدي"ّ للرجال. 

1- مرض متلازمة وهم كوتار

قد يبدو الأمر خيالياً ولا يصدق، ولكن ربما يكون الأحياء الأموات أو الزومبي الذين نشاهدهم في أفلام الرعب حقيقة، فمتلازمة وهم كوتار تعتبر من بين الأمراض الغريبة التي تجعل المصابين بها يعتقدون أنهم موتى أو أشخاص متحللون مرعبو الشكل أو حتى فقدوا أجزاء من أجسامهم.

ويتجنب معظم المصابين بمتلازمة وهم كوتار التي يشير العلماء إلى أنها تصيب بعض البشر بسبب فشل ناجم عن المناطق المسؤولة عن المشاعر في الدماغ، تناول الطعام أو الاستحمام، ولحسن الحظ أن هذا المرض قابل للعلاج باستخدام الأدوية.

2-مرض متلازمة اللكنة الأجنبية

من بين الأمراض الغريبة الأكثر ندرة التي تصيب البشر، متلازمة اللكنة الأجنبية، تمنح المصابين بها القدرة على التحدث بلغة أجنبية كانوا لا يعرفون التحدث به قبل الإصابة.

وفي عام 2002 اكتشف العلماء في جامعة أكسفورد أن متلازمة اللكنة الأجنبية يمكن أن تحدث بسبب إصابة في الرأس أو سكتة دماغية ولها تأثيرات سلبية فيما يتعلق بقدرات المصابين بها على الحديث والتعبير.

3-مرض حساسية الماء

المياه هي مصدر الحياة على كوكب الأرض ليس للبشر فحسب، بل لجميع الكائنات الحية ولكن في حالات نادرة تتسبب المياه بنوع من الأمراض الغريبة شديدة الندرة، وهو مرض حساسية الماء الذي يتسبب بحالة مع الهياج والطفح الجلدي والاحمرار عند ملامسة المصابين للماء ولحسن الحظ أن نسبة المصابين بهذا المرض لا تتجاوز الـ30 وفقاً للمعهد الوطني للصحة (NIH).

4- مرض البورفيريا الغريب

اشترك كل من الفنان الأسطوري فان جوخ وملك إنجلترا جورج الثالث بمرض البورفيريا الذي يعتبر من الأمراض الغريبة، التي يتسبب بها فشل الجسم في إنتاج بروتين يسمى "الهيم" يساعد الخلايا على حمل الأكسجين من الرئة إلى أعضاء الجسم الأخرى، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تراكم المواد الضارة في الكبد؛ مما يجعل لون البراز والبول يميلان إلى اللون الزهري أو الأرجواني.

5- مرض متلازمة بيكا

حتى الآن لا توجد أي أسباب واضحة على أسباب الإصابة بمتلازمة بيكا التي تعتبر من الأمراض الغريبةالأكثر شيوعاً لدى النساء الحوامل والأطفال؛ حيث تظهر الرغبة القوية في تناول مواد غير غذائية مثل الطلاء والطين والطباشير بجانب الصابون أو المواد الغذائية الخام كالأرز النيئ والطحين.

6- مرض متلازمة أليس في بلاد العجائب

أليس في بلاد العجائب ليست رواية أو فيلماً درامياً فحسب، بل أحد الأمراض الغريبة التي أصابت لويس كارول كاتب الرواية، والتي تجعل المصابين بها يعتقدون أن أجسامهم تتقلص كما يعتقدون أن ما يرونه من أجسام تبدو أصغر مما هي عليه في الواقع.

7-مرض الشعور بآلام الآخرين

من بين الأمراض الغريبة التي قد تبدو خيالية ولا تصدق، فالمصابون بهذا المرض يشعرون بالألم والأوجاع التي يشعر بها الآخرون بسبب الحساسية المفرطة للخلايا العصبية المتواجدة في أدمغتهم.

8- مرض الأرق الوراثي المميت

أخطر الأمراض الغريبة والتي وفق المعهد الوطني الأميركي للصحة تؤدي إلى موت المصابين به بسبب معاناتهم من طفرة جينية نادرة تفقدهم القدرة على النوم بشكل يجعل النوم أمراً مستحيلاً بالنسبة لهم لتظهر بعد ذلك ظهور أعراض الإصابة بحالات القلق والهلوسة وفقدان الجسم لقدراته العقلية والذهنية، وأخيراً تكون الوفاة هي النتيجة الحتمية.

9-مرض التعظم الغريب

أحد الأمراض الغريبة التي لا يوجد لها علاج حتى الآن، وتؤدي إلى عملية تحول شبيهة بتلك التي تحدث في أفلام الخيال العلمي حيث يؤدي مرض التعظم الذي يعاني منه ما يقارب مليوني إنسان حول العالم بحسب إحصائيات المعهد الوطني الأميركي للصحة إلى تحول الأنسجة الرخوة والعضلات إلى عظام صلبة.

10- مرض عدم الإحساس بالألم

للوهلة الأولى قد يبدو مرض عدم الإحساس بالألم من الأمراض الغريبة الرائعة، ولكنه بالتأكيد ليس كذلك على الإطلاق، فعلى الرغم من عدم شعور المصابين بهذا المرض بالألم؛ إلا أنهم قد يعانون من متوسط عمر أقصر من البشر الطبيعيين بسسب حجم الإصابات التي يتعرضون لها دون الشعور بالألم، والتي من بينها كسور العظام التي قد لا يستطيع الأطباء علاجها.

11-مرض متلازمة ماري أنطوانيت

من الأمراض الغريبة التي أصابت العديد من الشخصيات الشهيرة مثل الملكة ماري أنطوانيت ملكة فرنسا والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بجانب الرئيس الروسي فلادمير بوتين؛ حيث يتغير لون الشعر فجأة إلى اللون الأبيض سواء بسبب التوتر أو سماع الأخبار السيئة، أو لوجود اضطرابات مناعية تستهدف صبغة الميلانين في الشعر.

12-مرض الحساسية الكهرومغناطيسية

في عام 2004 اعترف الأطباء بما يسمى الحساسية الكهرومغناطيسية كأحد الأمراض الغريبة، التي تجعل أعراض الطفح الجلدي تظهر لدى المصابين بها عند اقترابهم من أي أجهزة يتواجد حولها حقل كهرومناطيسي مثل الهواتف الجوالة أو أجهزة الواي فاي  WiFi.

التعليقات