عاجل

  • منظمو مسيرة الأعلام: ستقام رقصات جماعية بالأعلام بالقرب من باب الخليل وعند أسوار البلدة القديمة يوم الأحد

  • قناة إسرائيلية:الأحد سيسير 8000 من المستوطنين عبر الحي الإسلامي من باب العمود و8000 آخرين من جهة باب يافا

مباشر | اعتصام أهالي الأسرى أمام الصليب الأحمر بغزة

ما هو غذاء ملكات النحل؟

ما هو غذاء ملكات النحل؟
صورة تعبيرية
لطالما سمعنا كثيراً عن غذاء ملكات النحل وفوائده الصحية الكبيرة وقيمه الغذائية العالية نظراً لاحتوائه على العديد من المكوّنات المختلفة من الفوسفات والسيلكون والكالسيوم إضافة إلى غناه بفيتامين ب والفواليت والأحماض النووية فضلاً عن أكثر من ١٧ نوعاً من الأحماض الأمينية، وبعض الأحماض التي لا يستطيع الجسم إنتاجها.

غذاء ملكات النحل

ومن المعروف أن غذاء ملكات النحل الذي يطلق عليه أيضاً "حليب النّحل"، هو إفراز عسلي لونه أبيض مائل إلى الأصفر وطعمه حامض وقوامه هلامي كثيف، وهو ذات قيمة غذائية عالية يتم إنتاجه خصيصاً من قبل عاملات النحل في الخلية لإطالة عمر الملكة وفي الحقيقة، فإنَّ ملكات النَّحل لا تأكل سوى هذا الطَّعام، فهي لا تقتربُ أبداً من العسل العاديّ أو الرّحيق الذي تعتمدُ عليه النَّحلات العاملات، وفي المُقابل فإنَّ العاملات والجامعات لا يقتربنَ أبداً من غذاء الملكة.

ما هو غذاء ملكات النحل؟ 

ويحتوي غذاء ملكات النحل على مواد مختلفة وفريدة وهي: بروتينات بنسبة 12 إلى 15%، وسكريات بنسبة 10 إلى 12%، ودهون بنسبة 3 إلى 7%، ومعادن، وأحماض أمينية، وفيتامينات وتساعد هذه المكونات الملكة في القيام بمهمتها وتطويرها ورعايتها؛ حيث إنّه يعطيها عمراً طويلاً وغدداً تناسلية متطورة لوَضع 2,000 بيضةٍ من بيُوض النّحل في اليوم الواحد (ما يُعادل بيضة واحدةً كلَّ أربعين ثانية تقريباً)، كما يجعلها تعيشُ مُدَّة طويلة من الوقت تصلُ إلى سبع سنوات مُقارنةً بحياة النّحلات العاملة التي لا تتجاوزُ بضعة أسابيع.

أسرار قد لا تعرفها عن غذاء ملكات النحلوقد أدرك البشر أهمية غذاء ملكات النحل وباتوا يستخدمونه كمكمل غذائي وعلاج الكثير من الأمراض، ومن أهم فوائد غذاء ملكات النحل خفض ضغط الدم؛ حيث يعمل على خفض ضغط الدم لمدة طويلة. إضافة إلى علاج العقم حيث انه يُفيد في علاج حالات ضعف حركة الحيوانات المنوية عند الرجل التي تُسبب العقم.

وكذلك يساعد غذاء ملكات النحل في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار، مما يُساهم في الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية. فضلاً عن دوره الكبير في الحماية من سرطان الثدي؛ حيث إنّه يمنع تأثير ثنائي الفينول A الذي يؤدي إلى زيادة خلايا سرطان الثدي. كما أنه يحمي الكبد ويخفف من الالتهابات ويعالج اضطرابات الهضم، بالإضافة إلى مساعدة بعض الأشخاص في خسارة الوزن لمن يعانون من السمنة، كذلك يساعد في زيادة الوزن خاصةً عند الأطفال الذين يعانون من النّحافة، ويزيد من مناعتهم للأمراض المعدية.

معلومات لا تعرفها عن غذاء ملكات النحل

إضافة إلى ذلك يعالج غذاء ملكات النحل مشاكل الجنس؛ حيث إنه يشفي الكثير من حالات البرود الجنسي سواء عند الرجال أو النساء. كما يعالج مشاكل في الجهاز العصبي ويقوي الأعصاب ويساعد بالشعور بالنّشاط والحيوية خاصّة عند التقدّم بالعمر، علاوة على ذلك يفيد غذاء ملكات النحل البشرة عن طريق أكله أو بالدّهن حيث يعيد الحيوية والشباب إلى البشرة، ويساعد في تجديد ونمو الخلايا التّالفة.

كذلك يعالج الالتهابات مثل التهابات المفاصل، كما أنه مدر فعّال للبول، إلى جانب حفاظه على عملية أيض صحية بالإضافة الى تعزيز نمو العضلات وارتفاع نسبة إنتاج الخلايا وتقوية الكثافة العظمية.

التعليقات