عاجل

  • الملك سلمان يأمر بتعليق تنفيذ أحكام قضايا الرؤية والزيارة

  • الملك سلمان يأمر بتعليق تنفيذ الأحكام القضائية المتصلة بحبس المدين لقضايا الحق الخاص

أطفال طوباس يرسمون "الملكة" سوسن

رام الله - دنيا الوطن
 احتفلت روضة جمعية طوباس الخضراء، ومركز التعليم البيئي المنبثق عن الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بيوم البيئة الفلسطيني، الذي يصادف غدًا، ورسم نحو مئة طفل سوسن فقوعة، الزهرة الوطنية لفلسطين، واستمعوا إلى قصص حولها، وشاهدوا صورًا ولوحات وثقت ألوانها وسحرها.

وقدمت المعلمات الخمس إرشادات مبسطة دعت إلى المحافظة على الزهرة، وتجنب قطفها، وحثت الأهالي على تنظيم زيارات إلى مناطق تواجدها، والتعرف على التنوع الحيوي لفلسطين.

واصطبغت قاعات جمعية طوباس الخيرية بألوان بنفسجية وخضراء حاكت زهرة سوسن فقوعة، التي تسمّى باللاتينية Iris haynei ، وصنفت في ثلاثينيات القرن الفائت باسمها الحالي، كأحد أنواع السوسن الملكي الثلاثة في فلسطين.

وقرأت المعلمات قصصًا للطلبة حول التنوع الحيوي، فيما ربطن للأطفال بين الزهرة الوطنية لفلسطين، المعتمدة رسميًا عام 2016، والعلم والنشيد الوطني. وتطرقن إلى جمال الزهرة ذات اللون البنفسجي القاتم، والتي لا رائحة لها، وتبدأ بالتفتح مطلع آذار، وتصمد متفتحة ثلاثة أسابيع، فيما تجف أوراقها خلال الصيف.

وقالت مديرة الجمعية، مها دراغمة، إن الروضة الخضراء المشتركة مع "التعليم البيئي"، التي انطلقت في شتاء 2013، تحرص منذ اعتماد الخامس من آذار بومًا وطنيًا البيئة على الاحتفال به، وتشرك أطفالها في فعاليات، وجولات ميدانية، وتنظم حملات غرس للأشجار، وتنفذ مسارات بيئية بمشاركة الأمهات، وأعضاء منتدى السوسنة البيئي.

وذكرت المعلمة لينا دراغمة أن رسم الزهرة الوطنية لفلسطين، نقل للأطفال ولعائلاتهم رسالة حماية التنوع الحيوي، وعدم قطف الأزهار، وتجنب الرعي الجائر، كما دعاهم لتنظيم رحلات ومسارات بيئية، وتفادي ترك النفايات في الأماكن الطبيعية.

وأشار "التعليم البيئي" إلى حرصه على إحياء يوم البيئة بفعاليات تشمل المحافظات كافة، وتتنوع بين لقاءات إعلامية ومحاضرات وورش تدريبية، وغرس للأشجار، ونظافة وتطوع، ومسارات بيئية.

يذكر أن مجلس الوزراء تبني في شباط 2015 تنسيب سلطة جودة البيئة لمبادرة رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، ومركز التعليم البيئي، الخامس من آذار يومًا للبيئة، وعصفور الشمس طائرًا وطنيًا لفلسطين.