الأورومتوسطي يوقع اتفاقية شراكة مع فريدريش إيبرت الألمانية

رام الله - دنيا الوطن
 وقّع المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومؤسسة "فريدريش ايبرت" الألمانية- مكتب الأردن اتفاقية شراكة وتعاون لتنفيذ مشروع مشترك حول "إدماج معايير حقوق الإنسان في التغطية الصحفية".

وبيّن المرصد الأورومتوسطي أنّ المشروع الذي يُنفذ في الأردن ويقدم ورشاته التدريبية خبراء في المجال القانوني والصحفي، يهدف إلى استقطاب الصحفيات الشابات والفاعلات على الساحة الإعلامية، وإكسابهن مهارات إضفاء الصبغة الحقوقية على المواد الإعلامية اللاتي يقمن بإنتاجها.

ولفت الأورومتوسطي أنّ المشروع المشترك يسعى إلى رفد المجتمع الأردني بصحافيات متخصصات في مجال حقوق الانسان، إلى جانب تعزيز ثقافة الصحافة المسؤولة التي تمتلك الوعي الكافي بالمفاهيم الحقوقية وبحقوق والتزامات الصحفي.

وذكر المرصد الحقوقي أنّ مشروع " إدماج معايير حقوق الإنسان في التغطية الصحفية" يتطلع إلى تأسيس صحافة متخصصة تمارس أعمالها في نشر تقارير وأخبار حقوق الانسان بمصطلحات دقيقة وصحيحة من الناحية الحقوقية، وذلك من خلال تأهيل وإعداد الصحفيات للكتابة الحقوقية السليمة.

وأوضح الأورومتوسطي أنه سيتم بدء استقبال طلبات الالتحاق بالمشروع بداية مارس القادم، موضحًا أنّ لقاءات المشروع التدريبة، ستتضمن 3 ورشات عمل، تتناول الأولى، تدريبات في مبادئ وأساسيات حقوق الإنسان، إلى جانب مناقشة كيفية دمج معايير حقوق الإنسان والمعاهدات الدولية في البيانات الصحفية.

أما الثانية، تتضمن الحديث عن الاستخدام السليم للغة عند التعامل مع القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي، فيما ستقدم ورشة العمل الثالثة معايير حقوق الإنسان المشمولة في القوانين الدولية، والسلوكيات التي تدخل ضمن نطاق الانتهاكات، إضافة إلى المصطلحات القانونية المستخدمة لوصف انتهاك معين.

ويستهدف المشروع الصحفيات من مختلف مناطق المملكة الأردنية الهاشمية، وبشكل خاص المعنيات منهن بصياغة الأخبار والتقارير الحقوقية ورصد الانتهاكات على أرض الواقع.

وتنعكس أهمية الشراكة بين "فريديش ايبرت" الألمانية والأورومتوسطي من خلال الأهداف والاستراتيجيات المشتركة للمنظمتين في تعزيز وضع حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.