مكافحة الفساد تطلق التحضيرات للاستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة الفساد

مكافحة الفساد تطلق التحضيرات للاستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة الفساد
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت هيئة مكافحة الفساد التحضيرات لإعداد الإستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة الفساد 2019-2022 والتي تحمل شعار 'مواطنة، تمكين، إصلاح'، وذلك من خلال ورشة عمل عقدتها يوم الاحد 3 أذار 2019 بمشاركة ممثلين عن القطاعات الرسمية والأهلية والخاصة وكافة المهتمين من المؤسسات والخبراء، بهدف ضمان مشاركة جميع الأطراف في إعداد الإستراتيجية.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد الأستاذ رفيق النتشة أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ليست حكرا او ملكا لاحد، وإنما مفتوحة أمام الجميع للمشاركة بها، كما كانت الاستراتيجيتين الوطنيتين السابقتين لمكافحة الفساد نعمل حاليا على اعداد الاستراتيجية الوطنية الجديدة لمكافحة الفساد بتشاركية واسعة ولهذا السبب تم تسمية اربعة خبراء يمثلون القطاعات الأهلية والاكاديمية والقطاع الخاص ليقودوا عملية الاعداد اللاحقة حتى الوصول الى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والمتوافق عليها من قبل ممثلين عن جميع فئات المجتمع الفلسطيني، وهي كسابقتيها تعد بأيدي خبراء فلسطينيين.

واوضح ان هيئة مكافحة الفساد تستطيع خدمة الشعب الفلسطيني بشكل كبير، مشددا على اهمية العمل المشترك بين الهيئة ومختلف القطاعات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.

واشار أ. النتشة الى ان العديد من الدول العربية اثنت على عمل هيئة مكافحة الفساد في فلسطين، حيث تمكنت بالرغم من جميع المعيقات من تحقيق انجازات كبيرة ومهمة على صعيد خدمة الشعب الفلسطيني في مجال تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة
الفساد.

واكد بأن هيئة مكافحة الفساد هي هيئة الشعب الفلسطيني بكافة عناصره، ولا يقتصر عملها على حزب او جماعة دون غيرها.

بدوره قدم مدير عام ديوان رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. سعيد شحادة لمحة عن اهم الإنجازات التي حققتها الهيئة منذ تأسيسها عام ٢٠١٠ وحتى نهاية العام ٢٠١٨، في مجالات التوعية والوقاية والتدريب وإنفاذ القانون.

واوضح بأن الهيئة نفذت بالتعاون والشراكة مع مختلف القطاعات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني مئات الانشطة التي طالت جميع الأفراد في المجتمع الفلسطيني.

وأشار أ. شحادة الى ان هيئة مكافحة الفساد تمكنت من إعداد مساقين لمكافحة الفساد وطرحهم في مختلف الجامعات والكليات الجامعية الفلسطينية، موضحا بان المساق الاول مختص لطلبة القانون، اما المساق الثاني فهو عام لجميع الطلبة،وكشف بأن الهيئة تعمل الآن على انهاء الكتب الجامعية لهذه المساقات، موضحا بأن هذا الإنجاز هو الاول من نوعه في الوطن العربي، واكد ان الهدف من هذه المساقات هو زرع قيم النزاهة ومكافحة الفساد لدى الطلبة.