بشارات يؤكد التزام وزارة الزراعة بتجاوز العقبات والتحديات

بشارات يؤكد التزام وزارة الزراعة بتجاوز العقبات والتحديات
رام الله - دنيا الوطن
أكد م. عمر بشارات مدير عام زراعة محافظة طوباس والاغوار الشمالية، على التزام وزارة الزراعة اتجاه قطاع الزراعة في المحافظة بالدعم والتطوير من اجل تجاوز كل العقبات والتحديات ومنها الطبيعية التي من الممكن ان تهدد هذا القطاع.

جاء ذلك خلال بعد جولات تفقدية على مدار أيام المنخفض والايام التي سبقته ،  رافقه فيها كوادر المديرية ومهندسيها، من جهته قال بشارات ان وزارة  الزراعة تتابع عن كثب سير المنخفض و حالة المزروعات بشكل يومي وتعمل مع المزراع من اجل انجاح الموسم الزراعي دون حدوت اي خسائر من خلال الدعم اللوجستي والنصائح والإرشادات من الطواقم الفنية المختصة في الوزارة، انسجاما مع توجيهات معالي الوزير وعطوفة الوكيل الذي يتابع مجريات المنخفض على الأرض أولا بأول ضمن غرفة عمليات أعدت لهذا الغرض.

وأوضح  ان الطواقم قامت بزيارات ميدانية لغالبية المناطق التي من الممكن ان تتأثر بالحالة الجوية والهطول الغزير للأمطار، وهي الأغوار الشمالية (بردلا، وكردلا، والعين البيضاء، المالح والمضارب ومكحول)، وسهل البقيعة وطمون ومنطقة رأس الفارعة التي دخلت فيها مياه الاودية الفرعية الى المزارع دون حدوث اضرار بالغة، لكن بشكل اجمالي نطمئن مزارعينا والرأي العام في محافظة طوباس والاغوار الى عدم حدوث خسائر او اضرار من شانها ان تعيق العملية الانتاجية.

ومن الجدير ذكره وجود تعاون ومتابعة من كل الاطراف في محافظة طوباس والاغوار الشمالية وعلى رأسها دار المحافظة والدفاع المدني والشرطة و والاشغال والبلديات.

وعلى صعيد آخر افاد ان المعدل التراكمي للامطار بلغ في المحافظة حسب الارصاد الجوية ما بين 400 الى 441 أي ما يعادل 119% و 102% حسب مناطق المحطات و توزيعها، وان توزيع المياه على الموسم المطري كانت ممتازة مما يؤشر لموسم زراعي جيد على كافة القطاعات الزراعية، مثل الخضار المكشوفة والمحاصيل الحقلية واللوزيات والزيتون والمراعي والغابات والثروة الحيوانية، بالإضافة الى التأثير الايجابي على المياه الجوفية التي شهدت تراجعا خلال السنوات الأخيرة نتيجة شح الأمطار والتغير الذي طرا على المناخ.

موسم خير هذا ما نستطيع الحديث عنه آملين من جمهور مزارعينا متابعة منشورات وزارة الزراعة وتوجيهاتها عبر الموقع الرسمي وفي كافة وسائل الإعلام لان من شان ذلك تعظيم الفائدة من الموسم المطري الممتاز لهذه السنة مؤكدا ان محافظة طوباس وأغوارها تحظى باهتمام كبير من قبل الوزارة حيث هي المنطقة الزراعية الأولى على مستوى محافظات الوطن.